مخترع لقاح كورونا: “سنؤدي إلى وقف الوباء في العالم”

قال العالم الألماني من أصل تركي، أوغور شاهين، إنه يتوقع أن ينجح الـ لقاح الذي ابتكرته شركتا “فايزر” الأمريكية، و”بيوتنيك” الألمانية. في “ضرب الفيروس رأسًا على عقب”، وسيتمكن من القضاء على وباء كورونا في نهاية المطاف.

وبعد الإعلان مؤخرًا عن فعالية اللقاح بنسبة تزيد عن 90 في المائة في التجارب، أخبر شاهين – الرئيس التنفيذي لشركة “بيونتيك” -. يوم الخميس صحيفة الجارديان البريطانية أن هذا أمر مؤكد.

ونقلت صحيفة “نيويورك بوست” عن شاهين: “إذا كان السؤال هو ما إذا كان بإمكاننا إيقاف هذا الوباء بهذا اللقاح. فإن جوابي هو: نعم، لأنني أعتقد أنه حتى الحماية فقط من الالتهابات المصحوبة بأعراض سيكون لها تأثير كبير”.

وأضاف إنه واثق من نجاح العلاج لأنه يهاجم الفيروس على مستويات متعددة.

وتابع: “يمنع اللقاح كوفيد – 19 من الوصول إلى خلايانا. ولكن حتى لو تمكن الفيروس من إيجاد طريقة للدخول، فإن الخلايا التائية تضربه على الرأس وتقضي عليه. لقد قمنا بتدريب الجهاز المناعي جيدًا لإتقان هاتين الحركتين الدفاعيين. نحن نعلم الآن أن الفيروس لا يمكنه الدفاع عن نفسه ضد هذه الآليات”.

واستدرك شاهين قائلاً: “نحن نعلم الآن أن اللقاحات يمكنها التغلب على هذا الفيروس”.

ويوم الإثنين، أعلنت شركة الأدوية العملاقة “فايزر” وشركة “بيونتيك” الألمانية. أن لقاحهما المرشح قد أثبت فعاليته بنسبة 90 في المائة في المنع من الإصابة بعدوى كورونا خلال تجارب المرحلة الثالثة.

ومن غير الواضح إلى متى سيستمر اللقاح المحتمل. لكن شاهين قال إنه يعتقد أنه يمكن أن يعمل لمدة تصل إلى عام.

وأضاف: “لدينا أدلة غير مباشرة حتى الآن (مدة الحصانة). أظهرت الدراسات التي أجريت على مرضى كوفيد – 19. أن أولئك الذين لديهم استجابة مناعية قوية لا يزالون يتمتعون بهذه الاستجابة بعد ستة أشهر. يمكن أن أتخيل أننا يمكن أن نكون بأمان لمدة عام على الأقل”.

وأشار إلى أنه من المتوقع إصدار المزيد من الأبحاث حول مستوى الحماية التي يوفرها اللقاح لمختلف الفئات العمرية في غضون ثلاثة أسابيع.

مخترع لقاح كورونا العالم الألماني من أصل تركي أوغور شاهين
مخترع لقاح كورونا العالم الألماني من أصل تركي أوغور شاهين

.
المصدر/وكالات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.