بعد الهزيمة في قره باغ.. محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الأرميني

أعلن جهاز الاستخبارات الأرميني إفشال محاولة اغتيال رئيس الوزراء نيكول باشينيان.

وذكرت الاستخبارات الأرمينية في بيان، أن قواتها عثرت في منزل شخص يحمل أفكارا مناهضة للحكومة بمنطقة “سيونيك” على كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات والذخائر القادمة من مناطق الاشتباكات بإقليم قره باغ.

وأضافت أن هذا الشخص اتفق مع بعض السياسيين في أرمينيا وفي إقليم قره باغ. على قتل رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ثم الاستيلاء على السلطة باستخدام تلك الأسلحة.

وقالت إنه “تم اكتشاف هذه الجرائم الخطيرة ومنعها من قبل جهاز الأمن الوطني”.

من جهة أخرى، أوقفت قوات الأمن عددًا من زعماء وأعضاء الأحزاب المعارضة فضلًا عن قائد وحدة عسكرية للمتطوعين بتهمة التورط المباشر في العملية.

كما جرى توقيف الرئيس السابق للاستخبارات الأرمينية، زعيم حزب الوطن الأم أرتور فانيتسيان. بتهمة محاولة اغتيال باشينيان واغتصاب السلطة.

وخرج الأرمينيون في مظاهرات ضد باشينيان على خلفية إقراره بالهزيمة أمام أذربيجان في إقليم “قره باغ”.

وفي 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

كما اعتبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الاتفاق بمثابة نصر لبلاده. مؤكدا أن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على قبول الاتفاق مكرها.

وبين علييف أيضا أن الاتفاق ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على 3 محافظات تحتلها أرمينيا. وذلك خلال فترة زمنية محددة، وهي كلبجار حتى 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

بدوره علق باشينيان على الاتفاق بقوله “لم يكن لدي خيار إلا التوقيع عليه”. و”القرار الذي اتخذته يستند لتقييم أشخاص على علم بالواقع العسكري على الأرض”.

تابع أيضا /

الرئيس الأذربيجاني يعلن النصر في قره باغ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.