أكثر من 70 مليون $ عائدات تركيا من التين المجفف

كشفت رابطة مصدري منطقة إيجة ان تركيا حصلت على أكثر من 70 مليون دولار من صادرات التين المجفف.

وقالت الرابطة في بيان لها، وفق متابعة تركيا الان، إن العائدات التركية من التين المجفف وصلت الى 70 مليون و220 ألف دولار في الفترة بين  30 سبتمبر و15 نوفمبر.

كما أشارت الى انه تم تصدير المنتج حتى الآن إلى 81 دولة مختلفة حول العالم.

وبلغ حجم التين المجفف المصدّر خلال شهر ونصف، 18 ألفاً و157 طناً، بعائدات وصلت إلى 70 مليون و220 ألف دولار.

وحلّت ألمانيا في صدارة البلدان الأكثر استيراداً، خلال الفترة المذكورة، وذلك بواقع 12 مليون دولار، تلتها فرنسا بـ 10.5 مليون دولار، ثم إيطاليا بـ 7.4 مليون دولار.

ولفتت الى إن صادرات التين المجفف، من أبرز موارد دخل العملة الأجنبية إلى البلاد.

وأكدت الرابطة أن صادرات التين المجفف باتت في وضع أحسن مع ازدياد الإقبال على الأطعمة الطبيعية.

كما أوضح أن الوباء انعكس إيجابياً على هذا القطاع، مبيناً ارتفاع حجم المبيعات مقارنة بالفترات الماضية. إلى جانب العثور على زبائن جدد على الصعيد العالمي.

وفي وقت سابق سجل القطاع الصناعي في تركيا أعلى رقم شهري للتصدير في تاريخ البلاد، بلغ 13.3 مليار دولار في أكتوبر/تشرين أول الماضي برغم العديد من التحديات.

وبدأ القطاع الصناعي في تركيا العام الجاري بشكل جيد، إذ حقق خلال شهري يناير/كانون ثان، وفبراير/شباط الماضيين. صادرات بقيمة 11.1 مليار دولار، ومع بداية تفشي كورونا في مارس/آذار تراجعت الصادرات إلى 10 مليارات دولار.

وانخفضت صادرات الصناعة إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2009، حيث بلغت 6.2 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي. عندما تم تشديد الإجراءات والتدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وسجلت صادرات القطاع الصناعي، التي استمرت في الارتفاع منذ ذلك الحين ، 7.1 مليار دولار في مايو/أيار. و 10.2 مليار في يونيو/حزيران و 11.5 مليار في يوليو/تموز.

تابع أيضا /

القطاع الصناعي التركي يحطم رقمًا قياسيًا في قيمة الصادرات الشهرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.