الأمم المتحدة: قلقون للغاية بشأن اعتقالات السيسي في مصر

دعت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى عدم القاء القبض على الأشخاص أو احتجازهم، نتيجة التعبير عن آرائهم السياسية، معربة عن “قلقها البالغ” بسبب اعتقال قيادات “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية”.

جاء ذلك من خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك”، عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين، في مقر المنظمة في نيويورك.

وكانت قد أوقفت السلطات المصرية، الأيام القليلة الماضية، ثلاثة من “المبادرة”، وهم المدير التنفيذي جاسر عبد الرازق. ومدير وحدة العدالة الجنائية كريم عمارة، والمدير الإداري محمد بشير، وجاء ذلك حسب بيانات حقوقية.

وقال دوجاريك: “نحن قلقون للغاية بشأن التقارير المتعلقة بتوقيف ومعاملة هؤلاء المدافعين عن حقوق الإنسان، بمن فيهم أعضاء المبادرة المصرية”.

وردا على أسئلة الصحفيين حول أن هناك رسالة يريد توجيهها الى عبد الفتاح السيسي بهذا الخصوص، أجاب دوجاريك: “الرسالة التي لدينا. هي أنه لا ينبغي القبض على الأشخاص أو احتجازهم، بسبب تعبيرهم عن آرائهم السياسية”.

وأضاف: “نحن قلقون للغاية، بشأن تلك الاعتقالات التي تجري، ونحن أيضا قلقون للغاية بشأن التقارير المتعلقة بعلاجهم”.

كما وتابع: “هناك بعدد من البلدان، تقلص بالحيز السياسي والفضاء المدني، ولا ينبغي أن يتم القبض على هؤلاء الناس. وكما قال الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) مرارا. يجب ألا يكون هناك سجناء رأي بالقرن الـ21، ولا يجوز اعتقال أي شخص لإبدائه رأيا سياسيا”.

أقرأ المزيد:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.