الرئيس أردوغان يستقبل أمير قطر في أنقرة للمشاركة باجتماع “اللجنة الاستراتيجية”

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أنقرة اليوم.

ووفق متابعة تركيا الان، فقد وصل الشيخ تميم العاصمة التركية أنقرة، للمشاركة في اجتماع الدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

وكان في استقباله وزير الخزانة والمالية التركي، لطفي ألوان. قبل يُعقد في وقت لاحق الخميس، اجتماع اللجنة، برئاسة أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتأتي زيارة أمير قطر لأنقرة، في ظل ما تشهده العلاقات التركية القطرية من تطور متنام.  وتعاون متواصل على مختلف الأصعدة.

كما اشارت المصادر الى وجود تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه كثير من القضايا.

واشارت أيضا الى ان تركيا وقطر شريكان استراتيجيان يتعاونان في العديد من القضايا. حيث شهدت العلاقات الثنائية تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة بكافة المجالات.

وفي وقت سابق

كشف السفير التركي لدى قطر، مصطفى كوكصو، عن أنه سيتم توقيع ما يزيد عن 8 اتفاقيات جديدة بين تركي وقطر خلال الاجتماع السادس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة، في أنقرة.

وفي تصريحات له وفق متابعة تركيا الآن  قال السفير هذه “الاتفاقيات تتنوع بين التعاون العسكري الدفاعي والتعاون الاقتصادي والصناعي.

وأوضح كذلك أنها تشمل مجال التجارة الدولية والمناطق الحرة وإدارة الموارد المائية، وكذلك اتفاقية في مجال الشؤون الإسلامية والدينية والأسرية.

وكشف أيضا عن “استثمارين جديدين لقطر في تركيا سيتم التوقيع عليها رسميا. إحداهما في مجال الموانئ البحرية والآخر استثمار ضخم في أحد “مراكز التسوق- مول” الكبرى المعروفة في إسطنبول”.

وعقدت اللجنة 5 اجتماعات بين قطر وتركيا، نتج عنها إبرام 52 اتفاقية في مجالات متنوعة.

وأكد كوكصو أن “اللجنة على مدار دوراتها الخمس الماضية ساهمت في نقل العلاقات الثنائية إلى مصاف الشراكة الاستراتيجية الشاملة.”

تابع أيضا /

النمو الاقتصادي بين تركيا وقطر يزداد 136% خلال 3 أعوام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.