بروفيسور تركي ينهي الخلافات القائمة حول “أي اللقاحات أفضل؟”

أنهى بروفيسور تركي الخلاف حول أي اللقاحات ضد فيروس كورونا أفضل .

وقال البروفيسور نجم الدين أونال في تصريحات له، وفق ترجمة تركيا الان، لقوا اللقاح الذي تجدونه بغض النظر عن مصدره، حتى وإن كان اللقاح غير النشط للفيروس والذي نعرفه جيداً.

وأضاف أننا نحن غير أهل للدخول في جدال حول أفضلية اللقاح والنقاشات غير المجدية من هذا وذاك”.

ويشغل البروفيسور نجم الدين أونال، عضو الهيئة التدريسية في قسم التخدير والإنعاش في كلية الطب بجامعة أنقرة . في حين  تطوع في دراسات المرحلة الثالثة للقاح الذي طورته شركة بيوتك الألمانية.

كما أشار الى ان البلاد خاضت الساحة جدالا عميقاً حول سلامة اللقاح وتفضيله والذي أصبح موضع نقاش. وذلك منذ اللحظة التي أعلن فيها الرئيس أردوغان عن صدور لقاح فيروس كورونا .

بينما رجح البعض ترك الخيار للمواطنين لتحديد اللقاح الذي يرغب فيه. في حين رجح آخرون تحديده من خلال توصية الخبراء، في العملية التي أصبح فيها اللقاح إلزاميا ولا مفر منه.

ولفت البروفيسور الى أن اللقاح الصيني واللقاح الألماني الذي طوره العالم التركي أوغور شاهين. كانا على رأس القائمة في تركيا .

في السياق وضح أونال أنه لا بد من تلقي أي أنواع اللقاح المتوفرة دون جدال.

وذكر أن إنتاج اللقاحات يتم باستخدام تقنيات مختلفة، مشيرا  إلى أن اللقاحات المتوفرة سيتم إنتاجها في عام 2021 . ولكن قد لا تلبي احتياجات العالم.

كما نبه الى أن 20 مليون لقاح من الصين تكفي لتلقيح 10 ملايين شخص من خلال جرعتين . وأن 25 مليون لقاح القادمة من ألمانيا تكفي لتطعيم 12.5 مليون شخص. أي ما مجموعه 22.5 مليون شخص ، وهذا لا يكفي للسيطرة على هذا الوباء .

تابع أيضا /

تركيا تطبق الجرعة الثانية من اللقاح المحلي لفيروس كورونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.