بشرى سارة حول كـورونـا في تركيا.. جهاز جديد محلي لاكتشاف الفيروس (شاهد)

طور عضو الهيئة التدريسية بالمركز الوطني لبحوث تقنية النانو بجامعة بيلكنت ، البروفيسور أوراتور شكر وفريقه جهازًا للكشف عن فيروس كـورونـا باستخدام البيولوجيا التركيبية وطرق الهندسة الوراثية المتقدمة.

ووفق ترجمة تركيا الان، قال البروفيسور: “هذا الاختبار ليس بديلاً خالصًا لاختبار البوليميراز المتسلسل. لكننا نعتقد أنه تقنية جيدة مشابهة لها”.
وذكر أن الجهاز قادر على إظهار النتائج بعد حوالي 40-45 دقيقة من وضع العينة بظهور لون معين على الشاشة.

وأضاف أن الفريق المكون من 8 أشخاص تمكن من ابتكار نظامًا بديلاً لطريقة تفاعل البوليميراز المتسلسل. وذلك  للكشف عن فيروس كورونا باستخدام البيولوجيا التركيبية وطرق الهندسة الوراثية المتقدمة.

كما لفت الى ان المشروع تلقى الدعم من مركز البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا.  إلى جانب دعم وزارة الصناعة والتكنولوجيا ، لنظام التشخيص الذي طوره فريق علم الأحياء التركيبي.

في التشخيص،إذا أضاء اللون الأخضر بعد 40-45 دقيقة تقريبًا من وضع العينات المأخوذة من المرضى في الجهاز ، يعني وضع تشخيص مرض كوفيد-19.
أصبح الجهاز جاهزاً للإنتاج بعد انتهاء مرحلة الاختبار المخصصة واستكمال الدراسات الجارية حول العينات المأخوذة من العديد من المرضى .

من ناحية أخرى ذكر شيكر أن الجهاز يعتمد على طريقة التعرف على الحمض النووي الريبي للفيروس ، كما هو الحال في تفاعل البوليميراز المتسلسل ، وقال: “هناك نظام رئيسي للحمض النووي الريبي قمنا بتطويره باستخدام طرق البيولوجيا التركيبية للتعرف على الحمض النووي الريبي للفيروس.

حيث توجد بعض الأجزاء في جزيء الحمض النووي الريبي التي تخزن المعلومات في جينوم الفيروس. وعند تثبيتها في جزئين منها يتم إنتاج بروتين يسمى ” البروتين الفلوري الأخضر ” وبعد إنتاج هذا البروتين ، يمكننا التعرف على وجود الفيروس”.

وذكر أن الدراسات أجريت على عينات كبيرة من مرضى كـورونـا منذ فترة طويلة، حيث أنهي جزءا كبيرا منها.

وأشار إلى بدء مرحلة الإنتاج للنموذج الأولي وبعدها الانطلاق لمرحلة الإنتاج المتسلسل.

 

تحذيرات من انتقال عدوى فيروس كورونا غير متوقعة في تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.