يوم تاريخي.. العالم يبدأ في القضاء على وباء كورونا

بدأت حملة التطعيم الأولى يوم الثلاثاء، في بريطانيا بعد الموافقة على لقاح فايزر-بيوتك ضد وباء كورونا، في لحظات تاريخية يترقبها العالم.

وبدأ وباء كورونا مقاطعة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، وأصاب حتى اليوم أكثر من 68 مليون شخص، وتسبب بوفاة أكثر من 1.5 مليون.

وأعطي اللقاح لأول مرة لسيدة مسنة تبلغ من العمر 90 عامًا، في مستشفى بمدينة كوفنتري البريطانية.

واللقاح المذكور طوره العالم التركي أوغور شاهين من خلال شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية، بيوتك، وهو شريط مؤسس فيها، بالتعاون مع شركة الأدوية الأمريكية فايزر.

ووفقًا لتقارير إخبارية، أُعطي اللقاح لسيدة تبلغ من العمر 90 عامًا تدعى مارغريت كينان، في المرة الأولى حوالي الساعة 09.31 في المستشفى.

من جهتها، حثت كينان الجميع على تلقي التطعيم، مشيرة إلى أن هذا “شرف كبير” لها بأن تكون الأولى.

وذكرت أن اللقاح “أفضل هدية عيد ميلاد مبكرة يمكن طلبها”، إذ سيمنحها الفرصة لقضاء عيد الميلاد مع أهلها وأصدقائها.

وبسبب صعوبات ظروف تخزين اللقاح، سيتم تنظيم مواعيد لنقل الفئات ذات الأولوية إلى المستشفيات لتلقي اللقاح.

وفي السياق، ذكر وزير الصحة مات هانكوك أنه تم توزيع نحو 800 ألف لقاح لمراكز التطعيم في المرحلة الأولى، معرباً عن أمله في استلام مليوني لقاح بحلول نهاية هذا العام.

ولم يتخيل أحدنا  أن يتغير مسار الحياة بهذا الشكل مع انتشار وباء كورونا، لكن ظهر بصيص أمل أخيرًا باتخاذ الخطوة الأكثر تاريخية حتى الآن في القضاء عليه.

وستكون الأولوية في التطعيم للفئة التي تزيد عن 80 عامًا وبعض المتخصصين في الرعاية الصحية وسيتم إجراء التطعيم في حوالي 70 مستشفى تم تحديدها مسبقًا.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ المزيد/ بوادر إيجابية في تركيا رغم وفاة أكثر من 200 مُصاب كورونا أمس!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.