الروبوتات البحرية.. تكنولوجيا تركية ستُعرض في الخارج

صورت شركة مارين روبوتيكس فيلمًا ترويجيًا للروبوتات غير المأهولة تحت الماء وفوقها، من صناعة تركية، في كاش بمقاطعة أنطاليا جنوب غربي تركيا.

ومن المنتظر، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن يتم عرض صور عمل الروبوتات المدرجة في قائمة القوات البحرية وخفر السواحل والدرك على وجه الخصوص، خلال المعارض الترويجية في الخارج.

وصوّرت شركة مارين روبوتيكس الأفلام الترويجية للروبوتات البحرية بالتعاون مع شركتي أرندا للالكترونيات و دسيستاك للتكنولوجيا، بإشراف مؤسسيهما أحمد أوتكو أتاي وإمري أغا، اللذان يعملان في أنطاليا منذ عام 2011.

وأثبتت الروبوتات التركية، التي تُنتج للأغراض العسكرية، قدراتها تحت الماء وفوقها أيضًا.

وسجل الفيلم لحظات تحرك الروبوتات تحت الماء، والتي يطلق عليها سغا برو، وأجرت جولتها تحت الماء قبالة ساحل كاش لأغراض سياحية، بواسطة المخرج علي جان أباجي.

وسيتم عرض الصور المتعلقة بجولة الروبوت تحت الماء، والتي تخللتها جولة حول أنشطة البحث والإنقاذ في أعماق بحر قزوين وجولة أخرى حول حطام الحادث الذي وقع في بحيرة فان، قبل زمن، في المعارض الترويجية خارج البلاد.

ويمكن للروبوت الغوص حتى عمق 300 متر تحت الماء وإجراء أعماله الاستكشافية، إذ كان بإمكانه التحرك داخل جسم الطائرة الضيق، والانتقال إلى قمرة القيادة، والتقاط الصور بمساعدة الكاميرات المصممة ونقلها إلى مركز القيادة فوق البحر.

كما يتميز الروبوت بقدرته على حمل شيء أو شخص ما ورفعه بواسطة الذراع المصممة لهذا الغرض، من خلال الأعمال التطويرية التي استغرقت 5 سنوات .

كما أن السونار الموجود في مقدمة الروبوت لديه القدرة على مسح ما يصل إلى 100 إلى 150 مترًا تحت أعماق البحر وإن تعذرت الرؤية.

ويمكن أيضًا استخدام الروبوت ليس فقط في أنشطة البحث والإنقاذ، ولكن أيضًا للتحكم ومراقبة كابلات الكهرباء وشبكات الهواتف والإنترنت تحت الماء.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ المزيد/ “تطورات تاريخية”.. الإعلان عن موعد جهوزية الطائرة الحربية التركية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.