الكشف عن المسودة النهائية لقمة الاتحاد الأوروبي والعقوبات على تركيا؟

كشفت وكالة رويترز عن النسخة المعدلة النهائية لقمة قادة الاتحاد الأوروبي، التي تبدأ اليوم الخميس، وتستمر حتى الغد، وما تضمنته من عقوبات على تركيا بسبب النزاع حول الطاقة في شرقي البحر المتوسط.

وأفادت وكالة رويترز، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، بوجود قرار بفرض عقوبات على أفراد في تركيا، لكن مع تأجيل تنفيذ إجراءات أكثر صرامة حتى مارس المقبل.

وسيوافق قادة الاتحاد الأوروبي على معاقبة الأفراد المتهمين بالتخطيط أو المشاركة فيما يقول الاتحاد إنه حفر غير مصرح به للتنقيب عن النفط قبالة قبرص.

وقالت المسودة إن قادة الاتحاد الأوروبي سيطلبون من المسؤولين “اعتماد قوائم إضافية… في ضوء أنشطة الحفر التركية غير المصرح بها في شرق البحر المتوسط”.

وبحسب المسودة الأخيرة للقمة، فإن على المسؤولين في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إضافة بند جديد إلى القائمة وهو أن تركيا تمارس أنشطة التنقيب بشكل غير قانوني في شرقي المتوسط​​.

وذكرت أن قادة الاتحاد الأوروبي يهدفون إلى إجراء عمل منسق مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي سيبدأ العمل في البيت الأبيض في يناير المقبل، من أجل توسيع العقوبات.

وأشارت إلى أن “تركيا قامت بخطوات واستفزازات أحادية الجانب”، وزادت من لهجتها الصارمة ضد الاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى، أكد دبلوماسيون أوروبيون بارزون بحسب وكالة رويترز أن العقوبات المقترحة التي ستطبق ضد تركيا، “رمزية”.

وأوضحوا أن الاتحاد الأوروبي يتردد في فرض عقوبات كبيرة ضد حليف في الناتو ومرشح لدخول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب العقبات التي يواجهها الاقتصاد التركي و تردي العملة المحلية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال أمس إن أي عقوبات على بلاده ستصدر عن قمة زعماء الاتحاد الأوروبي “لن تؤثر على تركيا بدرجة كبيرة”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ المزيد/ أردوغان يُعلق على عقوبات متوقعة من الاتحاد الأوروبي على تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.