تحذير عاجل من الأمم المتحدة بشأن سلامة العالم

حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع الاحتباس الحراري في العالم فوق 3 درجات مئوية بحلول نهاية هذا القرن، رغم انخفاض انبعاثات الغازات الضارة بسبب الشلل الاقتصادي الذي أحدثته إجراءات مكافحة فيروس كورونا، ونضال المجتمع الدولي لتقليلها.

ونشر برنامج الأمم المتحدة للبيئة تقريرًا عن الاحتباس الحراري قبيل قمة المناخ، ترجم أهم ما فيه موقع “تركيا الآن”.

وأشار التقرير إلى أنه ورغم انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجم عن فيروس كورونا، إلا أن ارتفاع درجة الحرارة في القرن الحادي والعشرين ستزيد بنحو 3 درجات.

وأكدت الأمم المتحدة ضرورة خفض معدل الاحتباس الحراري، بالتحول إلى استخدام الطاقات الصديقة للبيئة إلى جانب التشجير، واتخاذ تدابير بيئية أخرى للحفاظ على الاحتباس الحراري دون درجتين بحلول عام 2030.

وأوضح التقرير أنه لا بد من تثبيت الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة، ضمن الخطط التي تهدف لتقليل انبعاثات الغازات التي تضر بالمناخ بنسبة 25 في المائة بحلول عام 2030.

ولفت التقرير إلى أن زيادة عدد الدول التي تهدف لوقف الاحتباس الحراري تمامًا، وخفضه إلى الصفر حتى النصف الثاني من القرن الحادي والعشرين، يعتبر “تطورًا مهمًا ومشجعًا”.

وشدد رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة إنغر أندرسن على أن الجهود الدولية لحماية المناخ والأهداف الواردة في اتفاقية باريس للمناخ لا تزال بعيدة كل البعد عن بعضها البعض.

وأكد أندرسن أنه منذ إجراء القياسات؛ كان 2020 العام الأكثر سخونة في الصيف.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ المزيد/ خبير تركي يحدد موعد نزع قناع كورونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.