نتائج مؤشر الإنتاج الصناعي في تركيا على أساس سنوي.. صعود أم هبوط؟

كشف معهد الإحصاء التركي، يوم الإثنين، عن نتائج مؤشر الإنتاج الصناعي في تركيا خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وعلى أساس سنوي.

وأوضح المعهد، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن مؤشر الإنتاج الصناعي ارتفع 1.1 بالمئة على أساس شهري و10.2 بالمئة على أساس سنوي.

وبيّن أن الإنتاج الصناعي المعدل حسب التقويم في أكتوبر ارتفع بنسبة 10.2 في المائة مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، فيما ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي غير المعدل بنسبة 9.4% على أساس سنوي.

وبشأن قطاعات الصناعة الفرعية، أشار إلى ارتفع مؤشر قطاع التعدين والمحاجر في أكتوبر بنسبة 0.4 في المائة، ومؤشر الصناعة التحويلية بنسبة 11 في المائة، فيما زاد مؤشر قطاع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء والتوزيع بنسبة 5.5 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وارتفع أيضًا، وفق المعهد، الإنتاج الصناعي المعدل تبعًا للموسم والتقويم بنسبة 1.1 في المائة في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، وارتفع مؤشر الصناعة التحويلية بنسبة 1.4 في المائة.

وفي المقابل، انخفض مؤشر قطاع التعدين والمحاجر في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، بنسبة 0.6 في المائة، ومؤشر قطاع الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة 2.5 في المائة.

وبحسب استطلاع توقعات الإنتاج الصناعي، توقع اقتصاديون زيادة مؤشر الإنتاج الصناعي غير المعدل بنسبة 9.6% في أكتوبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكان من المتوقع أن يرتفع مؤشر الإنتاج الصناعي المعدل حسب التقويم بنسبة 8 في المائة على أساس سنوي.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ اعتقلت عناصرها.. الاستخبارات التركية توجّه ضربة قاصمة لشبكة تجسس إيرانية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.