أرض المكفوفين الغامضة.. الكشف عن “سبق تاريخي” في كاديكوي

عثر علماء الآثار على هيكل رخامي تاريخي في الحفريات الجارية بمحطة حيدر باشا بمنطقة كاديكوي في اسطنبول، والتي كانت تُعرف سابقًا باسم أرض المكفوفين.

ويُتوقع الكشف عن اللغز الذي يتعلق بالقطع الأثرية، التي يُعتقد أنها تعود لمقابر جماعية ذات هندسة معمارية تاريخية، مع تقدم الدراسات في هذا الشأن، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”.

وتوصل علماء الآثار خلال الحفريات التي بدأت في مايو 2018 في محطة قطار حيدر باشا في اسطنبول، إلى نتائج مهمة تسلط الضوء على تاريخ اسطنبول، وخاصة كاديكوي.

وأوضح علماء الآثار الذين يتابعون أعمال الحفر أن الآثار التاريخية التي عثروا عليها لا تشبه الكنيسة، إذ توجد مقابر جماعية في الداخل، ولا يمكن تحديد أي تفاصيل مرتبطة بذلك حتى الآن.

وأشاروا إلى أن الأرضية مغطاة بكتل رخامية نظمت بدقة عالية، معتقدين أنها تعود لأثر “قدسي” كان يستخدم لأغراض دينية.

وكشف علماء الآثار عن نحو 18 ألف قطعة نقدية خلال الحفريات التي قدمت معلومات عن تاريخ خلقدون في كاديكوي تعود للقرن السابع قبل الميلاد.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على عملات مشابهة تعود إلى الفترة الكلاسيكية.

كما أظهرت العملات التي عثر عليها أن منطقة كاديكوي، والتي كانت تُعرف أيضًا باسم أرض المكفوفين، كانت تتمتع بحيوية تجارية في الماضي كما هو الحال اليوم.

من ناحية أخرى، عثر على قطع مهمة أخرى في أعمال التنقيب الجارية، تعود للعهد البيزنطي وتوافق ما ذكره جيفري فيلوردوين، الذي عاش في القرن الثاني عشر، في كتابه.

وكان فيلوردوين قال في كتابه إن المنطقة تحتوي على هيكل قصر رائع، بعد الكشف عن شظايا رخامية وأحجار فسيفساء ملونة وشظايا زجاجية ملونة استخرجت من موقع الحفر.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/فقاعات غريبة في بحيرة بوردور تنذر بزلزال قريب!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.