تركيا تبدأ التطعيم باللقاح الصيني الأربعاء المقبل

أكدت عضو اللجنة العلمية بوزارة الصحة البروفيسور دنيز تشاليشكان، يوم الخميس، أن تركيا ستبدأ التطعيم بلقاح فيروس كورونا الصيني للمتخصصين في الرعاية الصحية بدءًا من يوم الأربعاء المقبل.

وأوضحت دنيز، عضو الهيئة التدريسية في قسم الصحة العامة بكلية الطب بجامعة أنقرة، أن إنتاج لقاح لفيروس كورونا في هذا الوقت القصير يشكل منعطفًا مهما للغاية في إنهاء الوباء.

وذكرت أن تركيا تحتاج إلى نحو 120 مليون جرعة لتطعيم 60% من شعبها، إذ يتطلب رفع مستوى المناعة الاجتماعية لكل هؤلاء قبل أن تعود الحياة إلى طبيعتها.

وأشارت إلى أن إجراءات التطعيم الأولى ستجرى على نحو مليون شخص تقريبًا، بينما ستكتمل الإجراءات خلال الشهر الأول من العام القادم، مشيرة إلى أن وزارة الصحة تعمل على تأمين 100 إلى 120 مليون جرعة من اللقاح.

وبيّنت أن إجراءات اللقاح الصيني ستبدأ يوم الأربعاء لموظفي قطاع الصحة في تركيا، بحسب سلم الأولويات، ثم سيطبق للفئات 65 عامًا فما فوق وأصحاب الأمراض المزمنة.

ولفتت إلى أنه بعد ذلك سيشمل التطعيم المعلمين، بغرض استئناف الدراسة الوجاهية في الفصل الثاني من العام الدراسي، ثم الموظفين في القطاعات الأخرى.

وقالت إن ابتعاد الطلاب عن المدارس يتسبب بمشاكل اجتماعية وصحية خطيرة.

ونبهت إلى أن عملية التطعيم باللقاح لا تعني التخلي عن القواعد الثلاثة، داعية الجميع لالتزام بالقناع والمسافة والنظافة خلال مرحلة إجراء التطعيم أيضًا.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ 4 اكتملت بنجاح.. تركيا تكشف عن 17 مشروعًا للقضاء على كورونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.