وزير الصحة: هذا ما نقصده باستخدام لقاح كورونا “في حالات الطوارئ”

قال وزير الصحة فخر الدين قوجة إن هناك معلومات خاطئة متداولة بشأن مصطلح “الموافقة على الاستخدام في حالات الطوارئ” للقاح فيروس كورونا.

وأضاف، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن “هذا لا تعني الحصول على الترخيص، إنها مجرد إجازة مؤقتة تُمنح لمدة معينة إلى أن تتوفر البيانات اللازمة لتسجيل اللقاح” ضد فيروس كورونا.

وأشار إلى انتشار “معلومات لا أساس لها من الصحة حول لائحة تعديل اللوائح الخاصة بترخيص المنتجات الطبية البشرية المنشورة في الجريدة الرسمية.

ولفت إلى أن “الموافقة على الاستخدام في حالات الطوارئ هي تطبيق يتيح للمواطنين الحصول على لقاحات آمنة تم تطويرها لمنع انتشار الأوبئة مثل كورونا وحماية الصحة العامة، في أقرب وقت ممكن”.

وقال: “مع التعديل تم تلافي النقص وتضمين المعلومات داخل التطبيق الذي استخدم لفترة طويلة في جميع أنحاء العالم”.

وذكر أن الموافقة على الاستخدام في حالات الطوارئ طريقة تقليدية استخدمت لفترة طويلة في جميع أنحاء العالم، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف قوجة “وهذا يشمل الموافقة الممنوحة للقاح كوفيد-19، ويطبق على جميع مجموعات المنتجات المتنوعة بما فيها اللقاح بحسب حاجة منظمة الصحة العالمية”.

في سياق متصل، أوضح قوجة أن جهود البحث والتطوير لاتزال مستمرة على 16 لقاحًا محليًا في أنحاء تركيا.

وأشار إلى أن أحد اللقاحات وصل إلى نهاية المرحلة الأولى من التجارب السريرية، وتجرى الاستعدادات لدخوله المرحلة الثانية.

ولفت إلى أنه تم تطوير 5 لقاحات بشكل منفصل  باستخدام تقنيات مختلفة، ووصلت جميعها إلى المرحلة الأولى.

وأوضح أن تعديل اللوائح الخاصة بترخيص المنتجات الطبية البشرية تشمل أيضًا تزويد المواطنين باللقاح المحلي فور الانتهاء منه في أقرب وقت ممكن بعد إجراء اختبارات السلامة.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ ارتفاع مستوى البحر في اسطنبول.. المشاريع مهددة والخسائر قد تصل للمليارات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.