العراق: البدء بمدّ خط سكة حديد يربط بغداد بتركيا

أعلن وزير النقل العراقي ناصر بندر، اليوم الأحد، الشروع بإصلاح ومدّ خط سكة حديد يربط بغداد بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) وصولا إلى تركيا.

وقال بندر لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”: “عمليات البدء الأولية بالمشروع. جاءت بعد تفكير بشكل جدي لإعادة تشغيل القطار من بغداد إلى الموصل ومن ثم إلى تركيا”.

وذكر بندر أن بلاده بدأت بالفعل في إصلاح بعض القناطر التي دمرتها جماعة داعش الارهابية، “وخلال شهرين سيكتمل العمل.. الخطة الكبرى تتمثل في ربط ميناء الفاو (جنوب) بتركيا”.

واضاف: “لدينا شركات صينية وتركية وشركات أخرى قدمت لبناء القناة الجافة”.

ومشروع “القناة الجافة”، هو خطة لجعل العراق ممرا جيدا للبضائع القادمة من كلا من أستراليا وشرق آسيا نحو أوروبا عن طريق تركيا، وذلك عبر إفراغ حمولة السفن في الموانئ العراقية على الخليج العربي. تحديدا ميناء الفاو “قيد الإنشاء” وبعد ذلك يتم نقلها عبر خطوط نقل برية إلى تركيا ومن ثم إلى أوروبا.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، افاد نجم الجبوري محافظ نينوى شمالي العراق، إنه سيتم المباشرة بمد سكة حديد للقطارات بين مدينة الموصل (شمال) وتركيا.

وأضاف في تصريح صحفية، أن “الطواقم الهندسية والفنية. بالتعاون مع شركات إعمار هندسية تركية، ستبدأ قريبا مد خط حديث للسكة الحديد بين البلدين”.

أقرأ المزيد:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.