بينم سيدتان.. بلومبيرغ: خصوم أردوغان يزدادون صرامة

قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية إن خصوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يزدادون صرامة مع مرور الوقت، بينهم امرأتان تنافسانه على كرسي الرئاسة.

وأشار الصحفي بوبي غوش في مقالة على الوكالة الأمريكية، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إلى أن هناك امرأتان من جانبي الطيف السياسي على رأس قائمة منافسي أردوغان.

وأوضح الكاتب أن السياسيتين هما زعيمة حزب الخير ميرال أكشينار، ورئيسة حزب الشعب الجمهوري في اسطنبول جنان كفتانجي أوغلو.

وذكر أن الانتخابات الرئاسية المقبلة يُمكن أن تُقصي حزب العدالة والتنمية بسبب الأزمة الاقتصادية و”النهج المتهور في السياسة الخارجية”.

وقال إن التوترات الخارجية ولاسيما في ليبيا وشرقي البحر المتوسط تسببت ​​في خسارة حزب العدالة والتنمية أصوات الناخبين في المدن الكبرى في الانتخابات المحلية التي أجريت العام الماضي، وخاصة اسطنبول التي كانت تمثل القوة العظمى لأردوغان.

في المقال أشار الكاتب إلى كمال كليجدار أوغلو، وأكرم إمام أوغلو، ومنصور يفاش، من بين خصوم أردوغان البارزين، لكنه قال إن السياسيتين ميرال أكشنار وجنان كفتانجي أوغلو يمكن أن تُغيرا مسار الانتخابات.

ولفت الكاتب إلى تصريحات أكشنار (64 عامًا)، التي قالت فيها إنها تنوي تقلد منصب الرئيس أردوغان ومحاربته في عام 2018.

وقال إن قفتانجي أوغلو (48 عامًا) تُعد متطرفة بالنسبة لحزبها، إلا أنها تحظى بالاحترام “لوقوفها وراء إذلال حزب العدالة والتنمية في اسطنبول”.

وفي إشارة إلى صعوبة هزيمة أردوغان في الانتخابات، قال غوش: “في انتخابات 2018، حصل أردوغان على 53 بالمائة من الأصوات، وحصل مرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إينجة على ما يقرب من 31 بالمائة من الأصوات، وأكشنار على 7 بالمائة”.

وأضاف “وهناك أعلن تحالف حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية بوضوح انتصاره في البرلمان”.

وذكر أن “الأسس الاقتصادية والسياسية في تركيا تغيّرت كثيرًا منذ ذلك الحين”.

وأضاف “ضعف أردوغان وحزب العدالة والتنمية، لكن يجب على المعارضة أن تظهر اتحادها من أجل تغيير الوضع الراهن”.

ولفت إلى أن “التحالف الفائز يواجه وقتًا عصيبًا بدون دعم الأكراد، لكنهم يدركون أيضًا أن قومية أكشنار أو حزب الشعب الجمهوري لا تتفوه بكلمة ضد السياسيين الأكراد”.

وذكر أنه “مع دخول أردوغان في عام 2021، فإنه يواجه أقوى خصوم في حياته السياسية، إذ أصبحت أكشنار وكفتانجي أوغلو ثنائيًا غير مسبوق ضده وحزبه”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ أردوغان يرفع دعوى قضائية ضد نائب في حزب الشعب الجمهوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.