9 ملايين ليرة غرامات على 283 شركة بسبب غلاء الأسعار

أفادت وزارة التجارة، يوم الثلاثاء، بأن لجنة تقييم الأسعار غير العادلة طبقت غرامات إدارية قدرها 9 ملايين و645 ألف ليرة تركية على ما مجموعه 283 شركة بسبب غلاء الأسعار.

وعقدت اللجنة، وفق ترجمة “تركيا الآن”، تسعة اجتماعات منذ توليها مهامها لضبط التلاعب بالأسعار، خاصة في المواد الغذائية الأساسية مثل البقول والخضروات والفواكه.

ووفقًا لبيان صدر عن وزارة التجارة، فإنها زادت عمليات التفتيش في جميع أنحاء تركيا، بما في ذلك العاصمة، لمتابعة الشكاوى المتعلقة بالزيادات الكبيرة في الأسعار.

وقالت: “وفي هذا السياق، وبتنسيق من المديرية العامة لحماية المستهلك ومراقبة السوق بالوزارة، والمديرية العامة للتجارة الداخلية ومديريات المحافظات، يتم إجراء عمليات تدقيق في 81 محافظة على الأغذية والمنتجات الاستهلاكية الأساسية في الأسواق والأسواق وتجار الجملة”.

وذكرت أنه أثناء عمليات التدقيق، يتم تحديد المنتجات التي تُسوّق بأسعار مرتفعة لا تتطابق مع العرض والطلب، وجمع المعلومات والمستندات الضرورية مثل فواتير الشراء والمبيعات للمنتجات وغيرها، وإرسالها إلى اللجنة للتقييم.

وتُفرض غرامة إدارية من 10 آلاف ليرة إلى 100 ألف ليرة على الشركات التي ثبت تورطها في رفع الأسعار، ومن 50 ألف ليرة إلى 500 ألف ليرة لمن يمارسون أنشطة التخزين في المستودعات.

وراجعت اللجنة منذ تشكيلها ألفين و114 طلبًا، بينما لا تزال التحريات جارية.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ الشرطة تكثف عمليات منع قطع أشجار الصنوبر في إسطنبول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.