ترامب يعفو عن “والد كوشنر”

عفا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب الأربعاء عن مزيد من الحلفاء، بمن فيهم والد جاريد كوشنر، لينضموا بذلك إلى لائحة طويلة من الشخصيات التي شملها بالعفو خلال الأيام الأخيرة من ولايته.

وقال البيت الأبيض في بيان، إنه بالإضافة إلى العفو عن تشارلز كوشنر – والد صهره – .أصدر ترامب أيضًا عفوا عن رئيس حملته لعام 2016 بول مانافورت وحليفه القديم روجر ستون، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

كما كان ترامب خفّف عقوبة السجن الصادرة بحقّ صديقه ستون الذي كان حُكم عليه بالسجن لمدة 40 شهرًا. في إطار التحقيق حول تدخّل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016.

كان ستون دين بسبع تهم تشمل عرقلة سير العدالة والإدلاء بشهادات كاذبة والتلاعب بالشهود. وذلك في إطار قضية ركّزت على تنسيقه مع موقع “ويكيليكس” في 2016. لنشر وثاق مقرصنة مسيئة لهيلاري كلينتون، منافسة ترامب في الانتخابات الرئاسية في حينه.

كما وستون الذي كان ضمن فريق حملة ترامب الانتخابية في 2016، أوقف في يناير 2019. بتهم وجّهها إليه المدّعي الخاص آنذاك روبرت مولر الذي كان يحقّق في التدخل الروسي في الانتخابات.

ودين ستون خصوصًا بالكذب في شهادة أدلى بها أمام الكونجرس بشأن الدور الذي .أدّاه كوسيط بين فريق ترامب وموقع “ويكيليكس” الذي نشر سلسلة الوثائق المقرصنة التي شكّلت إحراجاً لكلينتون.

كما وعلّق مانافورت عبر تويتر على العفو الذي شمله، قائلاً: “سيّدي الرئيس، نشكرك بكلّ تواضع، عائلتي وأنا. على هذا العفو الرئاسي الذي منحتموني إيّاه. الكلمات لا تكفي للتعبير عن امتناننا”.

وكان قد حُكم على مانافورت (71 عامًا) بالسجن سبع سنوات ونصف سنة العام الماضي بتهم .احتيال عدّة كُشفت في إطار التحقيق بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

وعبر ترامب عن دعمه لمانافورت بعد إدانته، معتبرًا أنّه ضحيّة “مؤامرة”.

فيما دين والد جاريد كوشنر، تشارلز كوشنر بتهم تلاعب ضريبي.

وأصدر ترامب، عفوًا عن 26 شخصًا، بينما استفاد ثلاثة آخرين من تخفيف لعقوباتهم.

وتُضاف قرارات العفو هذه إلى العفو الذي أصدره ترامب الثلاثاء. عن أربعة حراس أمن أمريكيين دينوا بقتل مدنيين عراقيين في بغداد عام 2007.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.