قرار بفرض غرامات على “أعداء البيئة” في تركيا

أقرت الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا اقتراحًا يتضمن لوائح شاملة بشأن البيئة، تشمل فرض غرامات على ما يُطلق عليهم “أعداء البيئة”

واعتمدت الجمعية، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، اقتراح التعديلات التي أجريت على بعض القوانين المتعلقة بإنشاء وكالة البيئة التركية، وبناءً على ذلك، سيتم إنشاء وكالة البيئة لتفعيل نظام “صفر عوادم”.

ومن المتوقع أن تعمل الوكالة على النظام الذي تحدده وزارة البيئة والتحضر، على أساس إعادة المنتجات التي تطرح في السوق من خلال دفع رسوم إيداع معينة، واسترداد الوديعة.

ويتألف مجلس وكالة البيئة من 7 أعضاء.

وستقوم الوكالة، التي يتألف مجلسها من 7 أعضاء، بإنشاء نظام إدارة الودائع بما يتماشى مع الاستراتيجيات والسياسات البيئية التي تحددها الوزارة.

وستتلقى الوكالة، التي ستكفل إدراج الأطراف ذات الصلة في نظام إدارة الودائع، مبلغ الإيداع والرسوم والضمان والعوائد.

وسيتم تأسيس البنية التحتية لنظام إدارة الودائع للمنتجات الخاضعة لتطبيق الإيداع، وستسهم الوكالة في أنشطة المنتجات القابلة لإعادة التدوير بعد استخدامها وإدارة النفايات القابلة لإعادة التدوير.

ووفق القانون؛ سيتم فرض غرامة قدرها 15 إلى 16 ليرة عن كل متر مربع من منطقة البيع المغلقة، باستثناء منطقة المستودع، في نقاط البيع التي يثبت أنها تمنح أكياس بلاستيكية مجانية بما يخالف الإجراءات والمبادئ.

وسيتم زيادة السعة الاستيعابية لإعادة تدوير نفايات التعبئة والتغليف، وسيتم تغريم من يلوث البيئة ألف ليرة.

كما سيتم زيادة عمليات التفتيش عبر محطات الوقود ومرافق التعبئة، وإجراء تغييرات زيت المحرك من الشركات المرخصة من وزارة البيئة والتحضر.

وأقرت التعديلات تغريم الاستحواذ على رمال الجداول والأنهار حتى 300 ألف ليرة، وأولئك الذين أقاموا مزارع الأسماك في الخلجان المغلقة والمناطق المحمية نحو 100 ألف ليرة تركية.

ودخلت المركبات الكهربائية، التي يشيع استخدامها في المدن وتسمى “الدراجات البخارية”، أيضًا ضمن التعديلات القانونية، إذ لن يتمكن من تقل أعمارهم عن 15 عامًا من استخدامها.

وسيكون للدراجات البخارية حق الأولوية في الأولوية بالمنعطفات اليمنى واليسرى، وستلتزم البلديات ببناء طرق وممرات ومحطات شحن للدراجات البخارية الكهربائية.

ومن المتوقع أن تؤدي الغرامات المشددة المفروضة إلى الحد من الأشخاص المعروفين بـ”أعداء البيئة” في تركيا.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ خبراء أتراك يتحدثون عن طفرة كورونا.. هناك أخبار إيجابية!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.