أردوغان يعلق على تصريحات وزير سابق حول “حجاب القاضيات”

 

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تصريحات قيادي في حزب الشعب الجمهوري انتقد فيها  “حجاب القاضيات”، قائلا: “هذا الشخص لم يعد يعيش في هذا العصر، إنه متخلف”.

وتابع أردوغان قائلا: “لسوء الحظ هذا هو انعكاس للفهم الفاشي لعقلية حزب الشعب الجمهوري حتى وقتنا الحاضر”. مضيفا: “فتياتنا بسبب الحجاب تم إبعادهن عن أبواب الجامعات لسنوات، إذا كانت مزارعة في الحقل فإن الحجاب مسموح. ولكن إذا كانت في الجامعة فالحجاب ممنوع، كان يوجد مثل هذا المنطق لديهم”.

 

وأضاف: “وإذا حاولوا تقييم الشخص وفقا لملابسه، فلا يمكنهم الحديث عن الديمقراطية وحرية الرأي وحرية الاعتقاد”.

 

وقال: “أي نوع من حرية المعتقدات والرأي هذه؟!!.. دعوا هذه الأشياء الآن، فنحن لا نريد أن نرى حزب الشعب الجمهوري. يتدخل في حياة الناس كما كان في الأربعينيات والخمسينيات”.

 

وأثارت تصريحات لنائب سابق من حزب الشعب الجمهوري، بشأن “القاضيات المحجبات” غضبا في الأوساط التركية.

 

وكان النائب السابق بالبرلمان التركي، عن حزب الشعب الجمهوري، دورمش فكري ساغلار. قال في حوار على برنامج بقناة “Halk”، إنه “لدي شك بأن تحمي قاضية محجبة، عندما أذهب إلى المحكمة. حقوقي وإنصافي”، داعيا لمحاربة هذه الظاهرة.

 

تصريحات ساغلار الذي كان وزيرا سابقا للثقافة، أثارت غضب الشارع التركي، فيما أعلن الإدعاء العام بأنقرة. عن فتح تحقيق ضده بسبب انتقاده القاضيات المحجبات.

 

وأشار الإدعاء التركي، في لائحة الاتهام، إلى أن تصريحاته تأتي ضمن تحريض الشعب على الكراهية والعداء وفقا للمادة 216 من القانون الجنائي التركي.

 

.

المصدر/وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.