وزير الدفاع التركي يرفض بشدة مزاعم نظيره الفرنسي

رفض وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بشدة، يوم الاثنين، مزاعم نظيره الفرنسي فلورنس بارلي بشأن تركيا، مؤكدًا أن باريس كانت مرتبكة ومخطئة بالتأكيد بشأن “المضايقات” المزعومة العام الماضي في البحر.

وأكد أكار رفض تصريحات بارلي التي تزعم أن تركيا ضايقت سفينة فرنسية في يونيو / حزيران الماضي، وقال إن “وزير الدفاع الفرنسي لا بد أنه خلط بين هذه الحوادث”.

وشجب وزير الدفاع التركي لغة بارلي “الاتهامية”، وقال في مؤتمر بالفيديو لكبار القادة الأتراك: “نحن نرفض بشدة هذا، ولم يحدث شيء من هذا القبيل على الإطلاق”.

وقال أكار إن جميع المعلومات حول المضايقات المزعومة قُدمت إلى الناتو، الذي برأ تركيا، “تكشف بوضوح أن مزاعم الفرنسيين لا أساس لها ولا تعكس الحقيقة”.

وأضاف أن “سفينتنا عملت خلال لقاء حزيران / يونيو الماضي وفق القانون الدولي والقانون البحري والجمارك وعلاقاتها مع سفن الناتو في اطار كونها عضوا في الناتو”.

وحث فرنسا على قبول حقيقة الحادث، مضيفا أن تركيا ما زالت تنتظر اعتذارا من المسؤولين الفرنسيين عن الأمر.

وزعم بارلي مرة أخرى يوم الأحد أن السفن التركية قامت بتحركات ضد لو كوربيه، وهي سفينة تابعة للبحرية الفرنسية، في البحر المتوسط.

وفي يونيو الماضي، زعمت فرنسا أن الفرقاطات التركية أضاءت لو كوربيه ثلاث مرات باستخدام رادار التحكم في الحرائق، وهو ادعاء نفاه المسؤولون الأتراك.

وخلص تحقيق أجراه الناتو إلى عدم ارتكاب تركيا أي مخالفات.

ونقلت الصحافة عن بارلي قولها “منذ شهور لم تتصرف تركيا كحليف”.

وفي العام الماضي، كانت تركيا وفرنسا في كثير من الأحيان على خلاف حول قضايا مثل موارد الطاقة في شرقي البحر الأبيض المتوسط ​​وليبيا والإسلاموفوبيا، على الرغم من أن المسؤولين قالوا مؤخرًا إنهم يأملون في إمكانية إصلاح العلاقات هذا العام.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ أكار: سنستمر في حماية كافة حقوقنا ومصالح قبرص التركية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.