انخفاض نسبة تلوث الهواء في اسطنبول 10٪ عام 2020

أدى قضاء المواطنين جزءًا كبيرًا من وقتهم في منازلهم عام 2020 بسبب وباء فيروس كورونا إلى خفض نسبة تلوث الهواء.

وأفادت بيانات وزارة البيئة والتحضر وبلدية اسطنبول، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، بانخفاض معدل تلوث الهَواء في المدينة بنسبة 10 في المئة في عام 2020 مقارنة بعام 2019.

وقال عضو هيئة التدريس بكلية الملاحة الجوية والفضائية بقسم هندسة الأرصاد الجوية في جامعة اسطنبول التقنية حسين توروس، إن زيادة معدل تلوث الهَواء في الغلاف الجوي يسبب العديد من المشاكل الصحية.

وأشار إلى أن العديد من الدراسات العالمية تبحث في كيفية الحد من تلوث الهواء، لكن تراجع الأنشطة البشرية خلال الوباء أدى لانخفاض التلوث.

وأضاف “مع انتشار الوباء، انخفضت كمية الملوثات في الغلاف الجوي، وانخفض معدل تلوث الهَواء بثاني أكسيد النيتروجين في اسطنبول بنسبة 10 في المائة في عام 2020 مقارنة بالعام السابق”.

وتابع “قمنا بمقارنة بيانات يناير وفبراير ومارس ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر وأكتوبر (..) وتبين انخفاض معدل تلوث الهواء في الأشهر التي اتخذت فيها الإجراءات بنسبة 25 في المائة في عام 2020 مقارنة بالأشهر التي لم يتم فيها اتخاذ الإجراءات”.

وأشار توروس إلى أنهم يفحصون تلوث الهَواء بشكل منفصل في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع.

وأوضح أن التلوث انخفض بنسبة 23 في المائة خلال الأشهر التي تم فيها تنفيذ الإجراءات، و3 في المائة في الأشهر التي لم يتم فيها تنفيذ الإجراءات.

وأكد أن زيادة جودة الهواء له تأثير إيجابي على صحة الناس.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

ارتفاع منسوب المياه في سدود اسطنبول إلى 36.96٪

(فيديو) القوات الجوية التركية تزود مقاتلات الناتو بالوقود لأول مرة خلال مهمة ليلية

البنك المركزي: التضخم في تركيا سيصل إلى 9.4٪ نهاية 2021.. وهذه توقعات 2022

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.