انقلاب عسكري في ميانمار.. والجيش يعتقل قيادات الحزب الحاكم

استولى جيش ميانمار على السلطة يوم الاثنين في انقلاب على الحكومة التي ترأسها أونغ سان سو كي التي اعتقلت مع قادة آخرين في حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية في مداهمات في الصباح الباكر.

وقال الجيش، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إنه نفذ الاعتقالات ردا على “تزوير الانتخابات” وسلم السلطة إلى قائد الجيش مين أونج هلينج وفرض حالة الطوارئ لمدة عام، وفقا لبيان بثته محطة تلفزيون مملوكة للجيش.

واتخذ الجنرالات تحركهم قبل ساعات من موعد انعقاد البرلمان للمرة الأولى منذ فوز الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بأغلبية ساحقة في انتخابات 8 نوفمبر.

ولم يكن من الممكن الوصول إلى خطوط الهاتف إلى العاصمة نايبيتاو والمركز التجاري الرئيسي في يانغون، وتوقف بث التلفزيون الحكومي.

وهرع الناس إلى الأسواق في يانغون لتخزين المواد الغذائية والإمدادات بينما اصطف آخرون عند ماكينات الصرف الآلي لسحب النقود.

وقال سكان إن الجنود اتخذوا مواقع في مجلس المدينة في يانغون وتعطلت بيانات الإنترنت عبر الهاتف المحمول وخدمات الهاتف في معقل الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية.

وقالت خدمة المراقبة NetBlocks إن الاتصال بالإنترنت انخفض بشكل كبير.

وقال ميو نيونت المتحدث باسم الرابطة الوطنية للديمقراطية لرويترز عبر الهاتف إن سو كي ورئيس ميانمار وين مينت وزعماء آخرين من الرابطة الوطنية للديمقراطية “احتجزوا” في الساعات الأولى من الصباح.

وقال “أريد أن أقول لأبناء شعبنا ألا يردوا بتهور وأريدهم أن يتصرفوا وفق القانون” ، مضيفا أنه يتوقع أن يتم اعتقاله هو نفسه.

وبدا أن مقطع فيديو نشره أحد النواب على فيسبوك يُظهر اعتقال النائب الإقليمي الآخر با با هان.

وجاءت الاعتقالات بعد أيام من تصاعد التوتر بين الحكومة المدنية والجيش مما أثار مخاوف من وقوع انقلاب في ميانمار بأعقاب الانتخابات.

وفاز حزب سو كي بنسبة 83 ٪ من الأصوات في الانتخابات الثانية فقط منذ موافقة المجلس العسكري على تقاسم السلطة في عام 2011.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن أطلع على الاعتقالات ودعا وزير الخارجية أنتوني بلينكين إلى إطلاق سراح الزعيمين.

وجاءت سو كي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام ، 75 عامًا، إلى السلطة بعد فوزها في انتخابات عام 2015 التي أعقبت عقودًا من الإقامة الجبرية في صراع من أجل الديمقراطية مع المجلس العسكري في ميانمار الذي حولها إلى أيقونة دولية.

وتضررت مكانتها الدولية بعد فرار مئات الآلاف من الروهينجا من إبادة الجيش إلى ملاذ من ولاية راخين الغربية في ميانمار في عام 2017.

وتصاعدت التوترات السياسية الأسبوع الماضي في ميانمار عندما رفض متحدث عسكري استبعاد وقوع انقلاب قبل انعقاد البرلمان الجديد يوم الاثنين، وأثار القائد العسكري مين أونج هلاينج احتمال إلغاء الدستور.

وانتشرت الدبابات في بعض الشوارع الأسبوع الماضي وخرجت مظاهرات مؤيدة للجيش في بعض المدن قبيل أول اجتماع للبرلمان.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

أردوغان يلتقي رئيس المحكمة الدستورية في شمال مقدونيا

أردوغان يهنئ لاشيت لزعامته حزب ميركل

معركة شرسة في إسطنبول أستخدم فيها البنادق والسيوف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.