بدء تنفيذ لائحة عقوبات “التلاعب بالوزن” في تركيا

أعلنت وزيرة التجارة روهصار بيكان، يوم الأربعاء، عن بدء تطبيق لائحة عقوبات “التلاعب بالوزن”، التي ستمنع ممارسات خفية تضر المستهلكين، خاصة عن طريق تقليل الوزن في المواد الغذائية ومنتجات الاستهلاك الأساسية.

وذكرت بيكان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن لائحة تعديل الإعلان التجاري ولائحة الممارسات التجارية غير العادلة التي أعدتها وزارة التجارة دخلت حيز التنفيذ بنشرها في الجريدة الرسمية.

وأوضحت أنه سيتم تطبيق الغرامات الإدارية على “التلاعب بالوزن” في الغذاء والمنتجات الاستهلاكية الأساسية ومستحضرات التجميل ومنتجات التنظيف.

وذكرت أنها تلقت مؤخرًا شكاوى من المواطنين تفيد بتطبيق لعب خفي عن طريق تقليل الوزن والكمية وما شابهها من قضايا الاستهلاك الأساسي ومستحضرات التجميل ومنتجات التنظيف وخاصة المواد الغذائية، وقالت إنهم بدأوا تحقيقًا كوزارة.

وأشارت إلى أنه “على الرغم من انخفاض أوزان بعض المنتجات، إلا أنها بيعت دون أي تمايز في العبوة قبل التغيير، وتم الاحتفاظ بسعر البيع كما هو، ولم يلاحظ المستهلكون الانخفاض في وزن المنتجات المعروضة للبيع مع عبوات مماثلة، وبالتالي زيادة ضمنية في أسعار المنتجات”.

وكشفت الوزيرة عن أن الغرامات المالية على هذا الغش تصل إلى 114 ألفاً و326 ليرة.

وأكدت أنها تهدف إلى منع المستهلكين من الوقوع ضحية ممارسات الزيادة الخفية التي سيتعرضون لها مع التغييرات التي تم إجراؤها على وزن بعض المنتجات المعروضة للبيع.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.