السجن 6 سنوات على 4 سعوديين في قضية “جاكيت لندن”

صادقت محكمة الاستئناف في جدة على أحكام بـ السجن 6 سنوات، والمنع من السفر 9 سنوات، وفرض غرامة مالية على 4 سعوديين، أدينوا بجلب جاكيت وزنه 2800 غرام وجرى جلبه بواسطة شحنة بريدية إلى جدة. عبر سيناريو رصدته وتابعته الأجهزة المختصة إلى حين القبض على عصابة الجاكيت، بعد متابعة بوليسية ومحاولات لهروب الجناة.

وكشفت الأجهزة الأمنية عن سر الجاكيت المضبوط، إذ تبين أنه محشو بالمخدرات. وجرى حشوه بالمواد المخدرة في لندن ، بحسب “عكاظ” .
وتضمن الحكم الصادر عن محكمة جدة الجزائية إلغاء الخدمة عن شرائح الجوالات المستخدمة في الجريمة لسوء استخدامها. ومصادرة أجهزة الجوالات المضبوطة، وإيداع قيمتها في حساب مؤسسة النقد.وخلال التحقيقات أفاد أحد المتهمين أن صديقه طلب منه استقبال شحنة بريدية تصله من لندن عبارة عن جاكيت. على أن تصله إلى عنوان البريد الوطني المسجل.

وأقر أحد المتهمين بتعاطيه الحشيش، لكنه أنكر أي دور له في تلقي المخدرات المضبوطة وقال إنه لا يعلم عما تم ضبطه. وأنه كان ذاهبا ليستلم الجاكيت من مكان محدد خلف مطعم. وعزا سبب ذهابه لاستلام الشحنة البريدية إلا أن صاحبها في دبي طلب منه أن يكون وصول الشحنة باسمه كون شريكه الآخر فقد هويته، وأحالت النيابة العامة المتهمين إلى المحكمة مطالبة بإيقاع عقوبات رادعة بحقهم. وإيقاع عقوبة القتل تعزيرا على المهرب الأساسي.

استمعت المحكمة لجميع الأطراف، وأنكر المتهمون الـ4 أمام المحكمة التهم. وقال أحدهم إن الجوال الذي بحوزته وجرى عليه تنسيق استلام الشحنة من مندوب البريد، مسجل باسم صديق له، كون بطاقته مفقودة ولا يعلم أين فقدها. وقال المتهم الرابع إنه وقع ضحية استغلال من صديقه، في حين أنكر الثاني والثالث ما نسب إليهما.

وبعد إغلاق باب المداولات حكمت المحكمة أولاً برفض طلب جهة الادعاء بقتل المدعى عليهم تعزيرا. وقررت إدانة الأول بما نسب إليه من جلب ما وزنه ٢٨٠٠ غرام من نبات الماريجوانا المحظور بقصد الترويج ومعاقبته على ذلك بسجنه خمس سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية. وتغريمه 100 ألف ريال، مع منعه من السفر خارج المملكة مدة خمس سنوات تبدأ بعد انتهاء فترة محكوميته. وحكمت بإدانة 2 بجريمة الحيازة وتعاطي الحشيش والمسكرات، وأمرت بحبس كل منهما 6 أشهر، ومنع كل واحد منهما من السفر سنتين. وإيقاع عقوبة الحد الشرعي على الرابع بـ80 جلدة (حد تناول المسكرات). وتضمن الحكم إلغاء الخدمة عن شرائح الجوالات لسوء استخدامها. وعدم صرفها للمشترك نفسه، وإبلاغ الشركة مصدر الشريحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.