بايدن يعلن وقف دعم الحرب في اليمن.. ويؤكد مساندة السعودية بالدفاع عن أرضها

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقف الدعم الأمريكي لحملة عسكرية تقودها السعودية في اليمن مؤكدًا أن الحرب هناك “يجب أن تنتهي”.

كما عين بايدن الدبلوماسي الأمريكي المخضرم تيموثي ليندركينغ مبعوثًا أمريكيًا خاصًا لليمن في محاولة لتكثيف الدبلوماسية الأمريكية “لإنهاء الحرب في اليمن، وهي الحرب التي خلقت كارثة إنسانية واستراتيجية”.

وتصف الأمم المتحدة اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يعاني 80٪ من سكانه من الحاجة والملايين على شفا مجاعة واسعة النطاق.

وقال الرئيس الديموقراطي خلال زيارة إلى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن: “هذه الحرب يجب أن تنتهي”، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”.

وأضاف “ولتأكيد التزامنا، فإننا ننهي كل الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحرب في اليمن، بما في ذلك مبيعات الأسلحة ذات الصلة”.

وأكد أنه “في الوقت نفسه، تواجه السعودية هجمات صاروخية وضربات بطائرات بدون طيار وتهديدات أخرى من القوات التي تدعمها إيران في عدة دول”.

وشدد على أن الولايات المتحدة ستواصل دعم ومساعدة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها وشعبها.

ورحبت المملكة العربية السعودية بتصريحات بايدن، ولاسيما التزامه بالدفاع عن البلاد والتصدي للتهديدات الموجهة ضدها، بحسب وكالة الأنباء الرسمية في البلاد.

وتدخل التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن عام 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل الحوثيين المتحالفين مع إيران.

ويحاول مسؤولو الأمم المتحدة إحياء محادثات السلام لإنهاء الحرب حيث تفاقمت معاناة البلاد بسبب الأزمة الاقتصادية وانهيار العملة ووباء كورونا.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب وصهره وأحد كبار مستشاريه جاريد كوشنر ركزا على الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، والتي شملت مبيعات الأسلحة الأمريكية.

وأوضح مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، أن إنهاء الدعم الأمريكي لعمليات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن لا يمتد إلى جهود محاربة الفرع الإقليمي لتنظيم القاعدة.

وذكر سوليفان أن إدارة بايدن أوقفت بالفعل عمليتين لبيع ذخائر دقيقة التوجيه وأبقت الحلفاء الإقليميين في المنطقة على اطلاع بالإجراءات لتجنب المفاجآت.

كما تراجع وزارة الخارجية الأمريكية أيضًا عن تصنيف إدارة ترامب الشهر الماضي للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

التحقيق مع نائب مستقل بتهمة “التحريض العلني لارتكاب جريمة”

الأرصاد الجوية تحذر من صقيع وثلوج في شرقي الأناضول

أوامر اعتقال للعشرات بتحقيق تسريب امتحان وظيفة نائب مدير شرطة تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.