مفاجأة.. جرعة واحدة من لقاح كورونا تكفي للمتعافين.. والجرعة الثانية قد تضر بهم!

كشفت دراسة جديدة أن جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا يمكن أن تكون كافية لمن أصيب بالفيروس وتعافى منه، وهي خطوة ستوفر اللقاحات لملايين الأشخاص.

ولاحظ باحثون من مدرسة طب ماونت سيناي في نيويورك، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أنه بعد إعطاء المتعافين من الفيروس جرعة واحدة أعطوا استجابة مساوية أو أعلى من الذين تلقوا جرعتين ولم يصابوا.

ووجدت الدراسة- التي لم تتم مراجعتها بعد- أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بالفيروس أبلغوا عن آثار جانبية مزعجة مثل الصداع والحمى وآلام العضلات أو المفاصل بشكل متكرر أكثر من أولئك الذين لم يصابوا بالفيروس مطلقًا بعد جرعة اللقاح الأولى.

ووفقًا لهذه النتائج ، يقترح العلماء أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا قد يتم إعطاؤهم جرعة واحدة فقط من اللقاح لتكوين نفس المناعة مثل أولئك الذين لم يصابوا بالفيروس وتلقوا جرعتين من اللقاح.

وأشارت الدراسة إلى أن “تغيير السياسة لإعطاء هؤلاء الأفراد جرعة واحدة فقط من اللقاح لن يؤثر سلبًا على مقدار الأجسام المضادة لديهم، ويجنيهم من الألم غير الضروري ويحرر العديد من جرعات اللقاح المطلوبة بشكل عاجل”.

ويتفق الدكتور فاتح شاهينر عالم الأحياء الدقيقة الطبي وعالم الفيروسات في جامعة العلوم الصحية، بكلية الطب في جولهان في العاصمة أنقرة، مع هذه الدراسة.

وقال شاهينر: “إن إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح للناجين من فيروس كورونا لن يكون له فائدة إضافية، ومع إعطاء جرعة واحدة من اللقاح لهؤلاء الأشخاص، من الممكن أن يتمكن ملايين الأشخاص من الوصول إلى اللقاح وتطوير مناعة ضد الفيروس”.

وقال إن إعطاء جرعة واحدة سيكون بلا شك استراتيجية معقولة خلال فترة الوباء.

وأضاف “بما أن الشخص الذي تعافى من مرض معد لديه بالفعل مناعة وقائية إلى حد ما، فإن جهاز المناعة لديه يعتبر اللقاح عدوى جديدة ويستجيب بقوة”.

وأوضح أن هذا هو السبب في أن الآثار الجانبية غير السارة للقاح أعلى بكثير لدى الناجين من فيروس كورونا مقارنة بمن لم يصابوا بالفيروس من قبل.

واستبعد شاهينر وجود خطر كبير محتمل للتعرض لجرعات مفرطة من اللقاح، وقال: “من الضروري النظر في احتمال أن جرعات اللقاح غير الضرورية قد تزيد من خطر فرط الحساسية مثل الحساسية لدى الأفراد مفرطي الحساسية”.

ووفقًا لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أودى الوباء حتى الآن بحياة أكثر من 2.25 مليون شخص في 192 دولة ومنطقة منذ ظهوره في ديسمبر 2019.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 104 ملايين حالة إصابة، شُفي منها 57.78 مليون حالة في جميع أنحاء العالم.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

3 إرهابيين هاجموا مزارعين بـ”درع الفرات”.. ماذا فعلت بهم القوات الخاصة التركية؟

بدء إيداع المنح الدراسية وقروض الطلاب عن فبراير في حساباتهم

تركيا تنقذ 84 من طالبي اللجوء في بحر إيجه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.