بدء تلقي موظفي الرعاية الصحية الجرعة الثانية من لقاح كورونا الخميس

يبدأ العاملون بوزارة الصحة في تركيا تلقي الجرعة الثانية من لقاح كورونا اعتبارًا من 11 فبراير، كجزء من استراتيجية البلاد لخلق مناعة عامة ضد الفيروس.

ومن المتوقع أن يتم إعطاء 3 ملايين جرعة من اللقاح، الدفعة الأولى التي تم إحضارها في البداية إلى تركيا واجتازت فترة الاختبار، في غضون أيام قليلة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”.

ووصلت الدفعة الثانية المكونة من 6.5 مليون جرعة إلى تركيا في 25 يناير، ويجري اختبارها حاليًا، وسيتم استئناف التطعيمات بناءً على قائمة الأولويات المحددة رسميًا.

وعند اكتمال الاختبارات، سيتم تطعيم المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، يليهم من هم في المرحلة الثانية.

والموظفون في القطاع العام ذووا أولوية، بما في ذلك في وزارتي الدفاع الوطني والداخلية، والأشخاص في المناصب الحرجة، وعاملي الأمن الخاص، والعاملين في وزارة العدل، والسجون ، وقطاع التعليم (المعلمين وأعضاء هيئة التدريس)، وقطاع الأغذية (المخابز ، مصانع الأغذية ، إلخ) والنقل، في المجموعة الأولى من المرحلة 2.

وقال وزير التعليم الوطني ضياء سلجوق يوم 6 فبراير إن المعلمين الذين سيبدأون التعليم الوجاهي اعتبارًا من 1 مارس سيتم إعطاؤهم الأولوية في عملية التطعيم.

وسيتلقى المواطنون الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا اللقاح في المرحلة الثانية أيضًا.

والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة هم في المرحلة الثالثة، حيث يتم تطعيم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40-49 عامًا أولاً، تليها الفئات العمرية 30-39 ، ثم 18-29 ، بينما ستشمل المرحلة 4 أولئك الذين لم يتلقوا اللقاح في الوقت المحدد.

ولقاح كورونافاك، الذي تم إحضاره من الصين إلى تركيا في 30 ديسمبر 2020 ، مُنح الموافقة على الاستخدام الطارئ في 13 يناير، بعد اختبارات استمرت 14 يومًا.

وبدأ عمال الرعاية الصحية، المجموعة التي أعطيت الأولوية للقاح، في تلقي الجرعة الأولى في 14 يناير، وهم أول من سيتلقى الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

وتم تطعيم سكان دور رعاية المسنين ومقدمي الرعاية لهم وكذلك المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 90 عامًا في مساكنهم بعد المتخصصين في الرعاية الصحية.

وبدأ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا في تلقي اللقاح في منازلهم اعتبارًا من 21 يناير.

وفي 21 كانون الثاني (يناير) ، تم تضمين الصيادلة، والعاملين في مستودعات الصيدليات ، والمتدربين الذين يدرسون الصيدلة في حملة التطعيم.

وتلقى أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 80 و 75 جرعة في مؤسسات الرعاية الصحية مع مواعيد اعتبارًا من 25 يناير و 27 يناير ، على التوالي.

وتلقى إجمالي 2620.051 مواطنًا الجرعة الأولى من اللقاح بحلول الساعة 9.30 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين، وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

شركة مجرية شهيرة لصناعة الأجهزة الطبية تستثمر في تركيا

ارتفاع منسوب المياه في سدود اسطنبول.. تعرف على معدله في كل سد

سلجوق: ليس بإمكان جميع الطلاب العودة إلى التعليم الوجاهي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.