الإدارة القبرصية اليونانية تمحو الأسماء التركية من الشوارع

ذكر تقرير يوم الثلاثاء أن الإدارة القبرصية اليونانية تزيل الأسماء التركية للشوارع وتستبدلها بأسماء يونانية في الأحياء التي أقام فيها القبارصة الأتراك قبل عام 1974، خلافًا لتعهدهم الأخير بأنهم مستعدون للتعاون في الجزيرة.

وغيرت الإدارة اسم شارعي Piyale Paşa وTalat Paşa في لارنكا وطلبت من بلدية لارنكا إزالة اسم شارع Bozkurt واستبدال اسم شارع اسطنبول بالقسطنطينية، اسم العصر البيزنطي لأكبر مدينة في تركيا.

وتم استبدال اسم شارع Piyale Paşa بالزعيم القبرصي اليوناني Nicos Anastasiades في حفل فخم في عام 2015، لكن الإدارة سمحت بعرض الاسم التركي في منطقة معينة لتجنب الانتقادات خلال المفاوضات الجارية بقيادة الأمم المتحدة.

وفي الشهر الماضي، قدم الأرمن واليونانيون التماسًا لتغيير اسم شارع Talat Paşa في مدينة بافوس الغربية (باف) ، بدعوى أن Talat Paşa كان أحد مهندسي ما يسمى بالإبادة الجماعية للأرمن.

وغيرت بلدية بافوس اسم الجادة إلى شارع العدل بقرار جماعي.

كما قدم القبارصة اليونانيون اليمينيون المتطرفون التماسات في لارنكا لتغيير اسم شارع بوزكورت وشارع اسطنبول، زاعمين أن “بوزكورت” تشبه القوميين الأتراك، وأن “اسطنبول” تذكرهم بسقوط القسطنطينية.

ومع ذلك، ورد أن العمدة أندرياس فيراس أخبرهم أن الشارع كان يسمى بوزكورت في عام 1910، قبل أن يبدأ القوميون الأتراك في تسمية أنفسهم بوزكورت وأن اسم اسطنبول يعني في الواقع الأبرياء (Eis-tin-poli) في اليونانية.

وتعني كلمة ” بوزكورت” باللغة التركية “الذئاب الرمادية” وتم حظر استخدامها في فرنسا وألمانيا، على الرغم من عدم وجود مثل هذه الحركة بهذا الاسم.

ووفقًا لدستور عام 1963 لجمهورية قبرص ذات الطائفتين، يجب كتابة جميع أسماء الأماكن العامة والوثائق الرسمية باللغتين اليونانية والتركية.

وتم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما استخدمت تركيا القوة الضامنة لها للتدخل في الجزيرة بعد انقلاب عسكري يميني متطرف برعاية المجلس العسكري، الذي كان في السلطة في أثينا آنذاك، سعى إلى توحيد الجزيرة مع اليونان وأطاح بالرئيس الأسقف مكاريوس الثالث.

وشهد منتصف الخمسينيات من القرن الماضي أيامًا سوداء على القبارصة الأتراك حيث تعرضوا للقمع والقتل على أيدي جماعة EOKA الإرهابية التي سعت إلى ضم الجزيرة إلى اليونان.

وأرادت المجموعة الإرهابية القضاء على وجود القبارصة الأتراك في الجزيرة، وبالتالي لجأت إلى العنف الوحشي الذي أدى إلى هجر القبارصة الأتراك 33 قرية على الأقل من 1955 إلى 1958.

وقررت اليونان رفع قضية قبرص إلى الأمم المتحدة وقدمت اقتراحات مختلفة بين عامي 1954 و 1958، داعية المنظمة الدولية للاعتراف بحق تقرير المصير للقبارصة اليونانيين.

ورداً على ذلك، قالت المملكة المتحدة، التي كانت حاكمة الجزيرة آنذاك ، إن القبارصة الأتراك يجب أن يتمتعوا بحقوق “تقرير المصير” أيضًا، وكان التقسيم خيارًا صالحًا لإنهاء النزاع.

وبموافقة المملكة المتحدة ، توصلت تركيا واليونان إلى توافق في الآراء في 11 فبراير 1959 ، مما أدى إلى اتفاقيتي زيورخ ولندن اللتان مهدتا الطريق لاحقًا لإنشاء جمهورية قبرص في عام 1960 حيث ستكون الدول الثلاث ضامنة.

والقبارصة الأتراك، الذين سئموا العنف الوحشي الذي ارتكبته EOKA، حصلوا أخيرًا على بصيص من الأمل؛ ومع ذلك، سرعان ما أدركوا أن الوعود المقطوعة لم تكن سوى سراب.

وتعرض القبارصة الأتراك للتمييز والتنفير من القبارصة اليونانيين في مؤسسات الدولة وبدأت هجمات منهجية وشاملة في 21 ديسمبر 1963 ، عندما وقع حادث دموي ، أطلق عليه فيما بعد “عيد الميلاد الدامي”.

وتعرض ما مجموعه 103 قرى قبرصية تركية للهجوم، مما أدى إلى مقتل المئات.

وفي الواقع، أدت الحملة الدموية إلى تهجير 30 ألف قبرصي تركي، الذين اضطروا إلى الاحتماء في منطقة لا تشكل سوى 3٪ من الجزيرة.

وشهدت قضية قبرص عملية سلام متقطعة في السنوات الأخيرة.

وفشلت المحادثات الأخيرة، التي بدأت في 28 يونيو 2017، وراقبها المستشار الخاص لغوتيريش لقبرص، إسبين بارث إيدي، بعد 10 أيام من المناقشات المكثفة.

وقام الجانب القبرصي اليوناني بتسريب ملفات، صنفتها الأمم المتحدة على أنها سرية، إلى وسائل الإعلام اليونانية قبل إرسالها إلى الأمم المتحدة والجانب التركي.

وفي عام 2004، وافق القبارصة الأتراك على خطة الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كوفي عنان للحل، لكن القبارصة اليونانيين رفضوها في استفتاءين مزدوجين.

المصدر: تركيا الآن

أسماء تركية

اقرأ أيضًا/

إحباط تهريب مخدرات عبر مطار اسطنبول.. والقبض على 5 من هذه الجنسية

رئيس الشؤون الدينية التركي: ديننا حرّم التدخين وعلينا الإقلاع عنه

تركيا تنقذ 123 طالب لجوء قبالة ساحل بحر إيجة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.