“مزاعم غير مسؤولة”.. نواب أتراك ينتقدون بشدة رسالة أمريكية بشأن تركيا

استنكر نواب أتراك، يوم الجمعة، رسالة بعث بها 54 عضوًا في مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الرئيس جو بايدن بشأن تركيا.

وكتب المشرعون الأتراك البالغ عددهم 87، وجميعهم أعضاء في مجموعة الصداقة البرلمانية التركية الأمريكية، أن “الرسالة هي أحدث مثال على المحاولات العدائية ضد تركيا المحكوم عليها بالفشل وتتعارض مع روح التحالف”.

وأضافوا أن “المزاعم غير المسؤولة التي أطلقها أعضاء مجلس الشيوخ الموقعون والتي تستهدف سياستنا الداخلية والخارجية لا تتوافق بأي حال من الأحوال مع شراكتنا الاستراتيجية مع الولايات المتحدة ولا مع تحالفنا في ظل حلف شمال الأطلسي”.

وتابعوا “من المهم أن يتصرف بلدينا، اللذان يتمتعان بعلاقة تحالف وصداقة على أساس القيم السياسية المشتركة، باحترام متبادل وحوار صادق، مع مراعاة الحساسيات الخاصة بكل منهما فيما يتعلق بالتحديات العديدة التي يواجهانها.

وأعرب النواب الأتراك عن دهشتهم من أنه في “حلفائنا وأصدقائنا [هناك] مجموعة من السياسيين الذين لم يدركوا بعد أنه منذ تأسيسها، كانت جمهورية تركيا، وحتى اليوم، دولة ديمقراطية حديثة ومستقلة تمامًا على أساس سيادة القانون، وضمان أن إرادة الشعب سوف تسود دائمًا دون قيد أو شرط دون تمييز ضد مواطنيها على أساس العرق أو اللون”.

وحثت رسالة أرسلها أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء الماضي، بايدن على توبيخ تركيا على سجلها في مجال حقوق الإنسان.

والرسالة، التي كتبها الديموقراطي رون وايدن والجمهوري ماركو روبيو، تدعي أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “أخذ البلاد في مسار استبدادي متزايد” و “همّش المعارضة الداخلية”، وكذلك “أكست أو استمال وسائل الإعلام الناقدة”.

وشجب النواب الأتراك التناقض في وصف المتظاهرين الذين داهموا الكونجرس الأمريكي في 6 يناير بأنهم “إرهابيون” في وقت يُوصف أعضاء منظمة غولن الإرهابية بأنهم “مدافعون أبرياء عن حقوق الإنسان”.

ومنظمة فتح الله الإرهابية تقف وراء الانقلاب الفاشل في تركيا عام 2016، في تركيا ، مما أسفر عن مقتل 251 شخصًا وإصابة الآلاف.

وقال المشرعون الأتراك إن “دعم أعضاء مجلس الشيوخ الموقعين على الرسالة نفاق يلقي بظلال من الشك على صدق تصريحات المسؤولين الأمريكيين التي تنكر أي صلة بمحاولة الانقلاب”.

وأضاف البيان “بينما ندعو أعضاء مجلس الشيوخ الموقعين على العمل بالمنطق السليم، نتوقع من السياسيين المسؤولين أن يدعموا حليفهم بدلا من انتقادنا في كفاحنا ضد أعضاء منظمة غولن الإرهابية أو المنظمات الإرهابية الأخرى التي تحاول إيذاء تركيا”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

الكشف عن موعد استخدام تركيا أول غاز مستخرج من البحر الأسود

ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في تركيا 9%

قوات الدرك تُفجّر مأوى إرهابيي حزب العمال الكردستاني في العثمانية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.