عاصفة تاريخية تقتل 21 شخصًا في الولايات المتحدة وتترك الملايين دون كهرباء

تسببت عاصفة شتوية تاريخية في مقتل 21 شخصًا على الأقل وتركت ملايين من سكان تكساس بدون كهرباء وأحدثت أعاصير قاتلة في جنوب شرق الولايات المتحدة.

واجتاح البرد القارس مساحات شاسعة من الولايات المتحدة، مما أدى إلى إغلاق مراكز التلقيح الخاصة بفيروس كوفيد -19 وإعاقة إمدادات اللقاح، ولا يتوقع أن ينتهي حتى نهاية الأسبوع.

وتعرض المسؤولون في تكساس لانتقادات بسبب فشل شبكة الطاقة الحكومية بشكل متكرر، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي.

وأدى الطقس المتجمد إلى توقف توربينات الرياح العملاقة التي تنتشر في المناظر الطبيعية في غرب تكساس، مما يجعل من المستحيل على شركات الطاقة تلبية الطلب المتزايد.

ولقي 21 شخصًا على الأقل مصرعهم في تكساس ولويزيانا وكنتاكي وميسوري، من بينهم أربعة قتلوا في حريق بمنزل في شوجر لاند بولاية تكساس، حيث انقطع التيار الكهربائي، وفقًا للشرطة ووسائل الإعلام المحلية.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس جو بايدن أكد لحكام الولايات التي تضررت بشدة أن الحكومة الفيدرالية مستعدة لتقديم أي موارد طارئة مطلوبة.

وقال عمدة هيوستن سيلفستر تورنر في مؤتمر صحفي إن 1.3 مليون شخص في مدينته ما زالوا بدون كهرباء، فيما تبحث المدينة عن الشركات التي لا تزال لديها القوة لفتح أبوابها كمراكز تدفئة.

وحذر مسؤولون في جنوب تكساس المواطنين من تحضير الشوايات أو سخانات البروبان في الداخل.

وعالجت المستشفيات الأشخاص من التسمم بأول أكسيد الكربون أثناء محاولتهم تدفئة المنازل الجليدية باستخدام هذه العناصر.

وقال تيرنر إن مراكز التطعيم في هيوستن ستظل مغلقة يوم الأربعاء وربما الخميس، فيما قالت وزارة الخدمات الصحية بولاية تكساس إن شحنات اللقاحات في أنحاء الولاية ستتأخر.

وقال المتحدث باسم الوزارة دوجلاس لوفداي: “لا أحد يريد تعريض اللقاح للخطر من خلال محاولة إيصاله في ظروف خطرة”، مضيفًا أنه “ليس من الآمن أن يخرج الناس في معظم أنحاء تكساس”.

وفي نيو مكسيكو المجاورة ، قال متحدث باسم الولاية عبر البريد الإلكتروني إن هناك تأخيرات في بعض شحنات لقاح فايزر.

وأدى التجميد العميق إلى تأريض العمليات في قناة هيوستن شيب والحد من الإنتاج في أكبر حقل نفط في البلاد، وفي بيرميان غربي تكساس ظلت العديد من مصافي النفط غير متصلة بالإنترنت.

وتنبأ خبراء الأرصاد بما يصل إلى 4 بوصات من الثلوج والأمطار المتجمدة من السهول الجنوبية إلى الشمال الشرقي.

وقالت عالمة الأرصاد الجوية لارا باغانو من مركز التنبؤ بالطقس التابع لدائرة الأرصاد الجوية الوطنية في كوليدج بارك بولاية ماريلاند: “نطلق عليه نظام العاصفة رقم 2 ، مع وضع مشابه جدًا للعاصفة السابقة”.

وقالت باغانو إن كتلة هوائية في القطب الشمالي نزلت فوق معظم أنحاء البلاد، مما دفع درجات الحرارة إلى أدنى مستوياتها التاريخية يوم الثلاثاء.

وفي لينكولن ، نبراسكا ، حطمت قراءة 31 درجة تحت الصفر يوم الثلاثاء رقماً قياسياً مسجلاً في عام 1978 وهو 18 درجة تحت الصفر.

قالت باغانو: “إنه أمر خطير”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.