(صور) اعتقال 80 بأعمال شغب لليوم الثالث في إسبانيا احتجاجًا على حبس مغنٍ “أهان الملك”

شابت أعمال شغب الليلة الثالثة على التوالي احتجاجات على سجن مغني راب أدين بتهمة إهانة الملكية في إسبانيا والإشادة بالعنف الإرهابي.

وأثارت محنة بابلو هاسل، الذي بدأ هذا الأسبوع قضاء عقوبة بالسجن لمدة 9 أشهر في سجن شمال شرق البلاد، جدلًا ساخنًا حول حدود حرية التعبير في إسبانيا وعاصفة سياسية حول استخدام العنف من مؤيدي مغني الراب والشرطة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”.

وقدم الشريك الأصغر للائتلاف الحاكم ، حزب (Unidas Podemos) اليساري المتطرف، التماسًا يوم الخميس للحصول على “عفو كامل” عن هاسل ومغني راب آخر اسمه “Valtònyc”، اللذين فروا إلى بلجيكا في عام 2018 لتجنب المحاكمة بتهم تتعلق بـ”تمجيد” الإرهاب.

لكن مما زاد التوتر، إعلان سلطات المحكمة في منطقة شمال شرق كاتالونيا أن هاسل خسر استئنافًا مؤخرًا وتنظر في حكم إضافي بالسجن لمدة عامين ونصف لعرقلة العدالة والاعتداء في عام 2017.

ويمكن استئناف الحكم مرة أخرى أمام محكمة العدل الدولية أو المحكمة العليا في البلاد.

ومثل الليلتين السابقتين، بدأت الاحتجاجات بتجمعات كبيرة في عدة مدن كانت في البداية سلمية في الغالب.

وفي العاصمة الإقليمية لكاتالونيا، برشلونة، غنى المئات من الأغاني، وقاموا بغناء الراب والصياح “بابلو هاسل ، الحرية!” و “وسائل الإعلام الإسبانية، متلاعبة!” في ساحة مركزية قبل أن يضرم العشرات النار في حاجز من حاويات القمامة، ويغلقون شريانًا رئيسيًا في المدينة، ويلقون الحجارة والزجاجات وأشياء أخرى على شرطة مكافحة الشغب في إسبانيا.

وكانت هناك لحظات من التوتر حيث هددت النيران المباني المجاورة قبل وصول رجال الإطفاء.

وفي مدينة فالنسيا الساحلية الشرقية ، استخدمت الشرطة الهراوات لتفريق المتظاهرين واعتقلت ثمانية أشخاص على الأقل ، وفقًا لوفد إقليمي للحكومة الإسبانية.

وقُبض على ما يقرب من 80 شخصًا وجُرح أكثر من 100 منذ أن نُقل هاسيل من الجامعة التي لجأ إليها بعد أن رفض الحضور طواعية إلى السجن.

وتم رسم واجهات العديد من مقار الأحزاب السياسية، وتعرض مركز للشرطة في بلدة فيك للهجوم وألحق المتظاهرون أضرارًا كبيرة بواجهات المتاجر ومكاتب البنوك في العديد من المدن، بما في ذلك العاصمة مدريد.

وأطلقت الشرطة الإقليمية الكتالونية أيضًا تحقيقًا داخليًا لمعرفة ما إذا كانت إحدى رصاصاتها الرغوية قد أصابت شابًا فقد إحدى عينيه في الاحتجاجات.

ويقول مغني الراب وأنصاره إن عقوبة السجن تسعة أشهر على هاسل لكتابة أغنية انتقادية عن الملك السابق خوان كارلوس الأول، ولعشرات التغريدات التي قال القضاة إنها تمجد بعض الجماعات الإرهابية المنحلة في إسبانيا ، تنتهك حقوق حرية التعبير.

جانب من أعمال الشغب في إسبانيا

جانب من أعمال الشغب

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

بايدن يلغي سياسة ترامب تجاه إيران ويعرض محادثات للعودة إلى الاتفاق النووي

واتساب تمضي في تحديث الخصوصية المثير للجدل رغم الانتقادات الشديدة

(فيديو) الصيادون يكسرون الجليد في بحيرة بيشهير لممارسة مهنتهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.