أعمال بناء مركز أتاتورك الثقافي في تقسيم توشك على الانتهاء

تستمر أعمال بناء مركز أتاتورك الثقافي، الذي وضع أساسه الرئيس رجب طيب أردوغان في 10 فبراير 2019، في ساحة تقسيم بمدينة اسطنبول.

والمسؤول عن أعمال البناء هو المهندس المعماري مراد تابانلي أوغلو نجل المهندس حياتي تابانلي أوغلو الذي كان مسؤولًا عن إنشاء المبنى الأصلي عام 1969.

وتجري أعمال البناء في مركز أتاتورك الثقافي وفق قواعد المسافة الاجتماعية في نطاق التدابير المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا، ومن المقرر الانتهاء من بنائه في يونيو المقبل.

ويعمل العُمال حاليًا في السقف المعلق والقسم الزجاجي والنجارة والأعمال الحجرية على الأرضية في المساحات الداخلية، حيث تم الانتهاء من 70 بالمائة من بناء الواجهة في ميدان تقسيم.

وبُني جدار الفنان الخزفي سعدي ديرين وفقًا للأصل في الوسط حفاظًا على ذاكرته، كما تم بناء الدرج الحلزوني في بهو الأوبرا بالمبنى القديم وفقًا للأصل.

وبهو الأوبرا، الذي يتميز بخاصية امتصاص الصوت في المنتصف، اكتمل أيضًا 70 بالمائة من بنائه.

وتم الانتهاء من 86 في المائة من أعمال الكسوة الخشبية للمسرح المتحرك وقاعة الأوبرا، وتستمر أعمال تجميع المحركات التي ستستخدم في نظام المسرح.

والمركز، الذي تبلغ مساحتها الإجمالية 95 ألف متر مربع، به قاعة أوبرا بسعة 2040 شخصًا في 4 أقبية وأرضية و 9 طوابق، وقاعة مسرح بسعة 805 أشخاص، وغرف خلف الكواليس ومناطق الردهة وورش العمل ومناطق التخزين وأعمال الباليه والقاعات وغرف دراسة العازف المنفرد والأوركسترا واستوديو التسجيل وقاعات التدريب والمعارض الفنية وقاعات العرض.

بالإضافة إلى ذلك ، سيكون هناك معرض فني ومطعم ومقهى ومقهى كتب ومركز فنون للأطفال ومنصة موسيقى ومتحف ومكتبة ومتجر تصميم وقاعة متعددة الأغراض.

في حين أن الهدف هو الحصول على أقصى قدر من الكفاءة من ضوء النهار في تصميم واجهة المبنى، لذا فإن نظام السقف الأخضر مصمم بنهج صديق للبيئة، وأنظمة ميكانيكا المسرح معدة باستخدام أحدث التقنيات، والقاعات التي تم تشكيلها من خلال مساهمات المصممين الصوتيين المشهورين عالميًا وتعتبر غرف البروفة من بين السمات المهمة للمشروع.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

وزير الدفاع يتحدث عن جرائم “الكردستاني” بقارا ويوجه رسالة للاتحاد الأوروبي

منسوب المياه في سدود اسطنبول يرتفع لأكثر من 55%

المجر تعيد 412 قطعة أثرية مهربة إلى تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.