تركيا تستخدم طائرات متطورة بدون طيار لحماية الغابات.. هكذا تعمل!

في الوقت الذي تسعى فيه تركيا للحفاظ على غاباتها المتنامية، سواء من الآفات والحرائق، تستغل التكنولوجيا الجديدة عبر الطائرات بدون طيار عالية التقنية، لإخماد الحرائق في غابات شمال غربي تركيا.

واشترت المديرية الإقليمية للغابات في محافظة بورصة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، طائرات بدون طيار بالتعاون مع جامعة بورصة التقنية لتتبع الآفات وحماية النباتات والحيوانات.

وعلى مدار العامين الماضيين، خصصت المديرية مليون ليرة تركية (حوالي 135000 دولار) للطائرات بدون طيار، والتي نجحت في قتل الآفات التي انتشرت في جزء كبير من منطقة الغابات بين منطقة إنيغول في بورصة ومنطقة دومانيش في غرب مقاطعة كوتاهيا.

واستخدمت تركيا أول طائرة بدون طيار عالية التقنية في عام 2019 في ستة حرائق غابات في محافظات بورصة وإسطنبول وإزمير وتشاناكالي في العام التالي.

وبفضل الكاميرا L1 المرفقة بالطائرة الجديدة بدون طيار، يمكن التقاط الخرائط ثلاثية الأبعاد ونقلها إلى مركز العمليات.

وقال رئيس المديرية يالتشين أكين إن الأجهزة قدمت مساهمة مهمة في المراقبة الحية للحرائق وتحديد استراتيجيات الإطفاء.

وأضاف أكين: “نستخدمها لتتبع وتحديد إحداثيات الكائنات الحية وغير الحية المتحركة في غاباتنا ليلًا ونهارًا”.

وأكد أنها مفيدة أيضًا في منع أنشطة التعدين غير القانونية وقطع الأشجار.

وأشار إلى أنه تم تدريب 110 من الموظفين التقنيين على حد سواء نظريًا وعمليًا في هذا المجال وحصلوا على شهادة طيار تجاري للطائرة بدون طيار.

وأضاف “لدينا 14 طائرة بدون طيار، ثلاثة منها صناعية. اثنان منهم بهما كاميرات حرارية واثنتان منهما بهما كاميرات متعددة الأطياف”.

وقال أكين إنهم يستخدمون الكاميرا متعددة الأطياف كطريقة بديلة لمكافحة دبور الكستناء، وهي آفة تهاجم أشجار الكستناء الحلوة.

وقال علي إحسان كاديوغولاري، الأستاذ في جامعة بورصة التقنية، إن الطائرات الجديدة بدون طيار يبلغ مداها 15 كيلومترًا (9.3 ميلًا) وهي مقاومة لدرجات الحرارة بين -20 درجة و50 درجة مئوية.

وأشار إلى أن الجهاز يمكنه الاقتراب من النيران بما يصل إلى كيلومترين (1.2 ميل) بكاميرا حرارية وهجينة.

وقال: “وقت بثه أفضل من السابق، يمكن للطائرات بدون طيار السابقة عالية التقنية أن تبقى في الهواء لمدة 25 دقيقة، ولكن يمكن للطائرة الجديدة بدون طيار البقاء في الهواء لمدة 45 دقيقة “.

وذكر كاديوغولاري أنه يمكن التحكم في الجهاز من قبل شخصين في نفس الوقت، ويمكن أن يطير في ظروف الطقس الممطر والثلجي وأيضًا في الضباب الكثيف والدخان.

وأضاف “إنه يحتوي على ميزة الرؤية الليلية. إنها طائرة بدون طيار يمكننا استخدامها في أنشطة البحث والإنقاذ”.

وقال إنهم يصنعون أيضًا خرائط تقويمية باستخدام الطائرات بدون طيار حيث يمكنهم رؤية متوسط ​​80-100 هكتار من المساحة، والتي ستزداد إلى 250-300 هكتار مع الطائرة الجديدة بدون طيار.

وشدد كاديوغولاري على أن الطائرات بدون طيار الجديدة، التي يمكن تحليقها حتى في ظل الرياح القوية، يمكنها الطيران على ارتفاع يصل إلى 6000 متر (19685 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر ، وهي مقاومة للغبار والماء.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.