الرئيس اردوغان يدعم إيجاد حل دائم لملف المياه مع العراق

قالت وزارة الموارد المائية العراقية، الإثنين، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يدعم إيجاد حل دائم لملف المياه مع بغداد، مؤكدة تقديم مقترحات إلى الجانب التركي بخصوص الحصص المائية في نهر الفرات.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث الرسمي باسم الوزارة، عون ذياب، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع”.

وأكد أن “هناك رغبة من الجانب التركي، وبشكل خاص من قبل الرئيس التركي، بإيجاد حلول لملف المياه مع العراق”، مشيرا أن وزارة الموارد المائية العراقية “لديها نفس الرغبة بحل هذا الملف”.

وأوضح ذياب أن “الوزارة قدمت مقترحات وآراء إلى الجانب التركي من خلال استمرار التباحث والتعاون للوصول إلى حلول حقيقية، إضافة إلى التعاون في مجالات أخرى”، دون ذكر تفاصيل أخرى عن تلك المقترحات.

ونوه إلى أن “اتفاقاً سابقاً كان معمولاً به بشأن نهر الفرات يقضي بإطلاق الجانب التركي 500 متر مكعب بالثانية من المياه كحد أدنى على الحدود التركية – السورية، وتقسم تلك الكميات باتفاق ثانٍ بنسبة 58 % للعراق، و42 % إلى سوريا، لكي يصل عند الحدود العراقية – السورية في منطقة حصيبة نحو 290 مترا مكعبا في الثانية كحد أدنى”.

ولفت إلى أن “مستويات تدفق المياه في نهر الفرات جيدة، لكن ذلك لا يعد مسألة دائمة، لكون الوضع في سوريا غير مستقر، والزراعة محدودة على حوض الفرات بسبب عدم الاستقرار الأمني والسياسي في الجانب السوري”.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل “شط العرب” الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الساقطة في البلاد على مدى السنوات الماضية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.