تركيا تبدأ تخفيف قيود كورونا هذا الأسبوع على أساس محلي

بدأت تركيا أسبوعًا جديدًا بآمال كبيرة، على الأقل بالنسبة لأولئك الموجودين في المحافظات ذات العدد المنخفض من حالات الإصابة بفيروس كورونا، إذ من المقرر بدء تخفيف القيود تدريجيًا.

ومن المتوقع أن يبدأ “التطبيع” الثاني في غضون أيام قليلة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن.

ويشير مصطلح “التطبيع” إلى إعادة فتح الأعمال التجارية المغلقة بسبب زيادة تفشي المرض العام الماضي، ولا سيما المطاعم والمقاهي، ورفع حظر التجول الذي حصر الملايين في منازلهم في جميع أنحاء تركيا.

وستبقى بعض القواعد الأساسية، مثل الأقنعة الإلزامية والتباعد الاجتماعي، سارية المفعول.

ومع ذلك ، فإن إنهاء القيود سيسمح بالتأكيد بتنفس الصعداء للأشخاص الممنوعين من الخروج بعد الساعة 9 مساءً كل يوم والمحصورون في منازلهم خلال 56 ساعة من الإغلاق في عطلات نهاية الأسبوع.

وكان أول “تطبيع” في يونيو 2020 ناجحًا نسبيًا حتى بداية الخريف عندما بدأ الناس يقضون المزيد من الوقت في الداخل وعادوا إلى المدن الكبرى من منتجعات العطلات.

وأدى الارتفاع السريع في عدد الحالات إلى إجبار السلطات على إعادة فرض معظم القيود.

ومثل البلدان الأخرى، تواجه تركيا معضلة السماح للناس بالخروج بحرية والمخاطرة بموجة جديدة من العدوى أو الضغط من أجل قيود ممتدة ومواجهة عدد متزايد من الأشخاص الذين ينتهكونها.

وسيؤثر كلا السيناريوهين على اتجاهات تفشي المرض، لذلك سعت الحكومة إلى خيار ثالث أكثر أمانًا.

هذا الخيار، الذي أعلنه وزير الصحة فخر الدين قوجة يتضمن رفعًا تدريجيًا للقيود وتسليم سلطة إزالتها إلى الإدارات المحلية.

ويتم الآن تكليف مجالس الصحة العامة في كل مقاطعة بإزالة أو فرض القيود على أساس ارتفاع أعداد الحالات وانخفاضها.

وسيتم استخدام نظام مرمّز بالألوان قدمته الوزارة في وقت سابق من هذا الشهر كدليل، وسيستخدم كتحذير للمواطنين الذين يتجاهلون القيود.

وبدأت وزارة الصحة مؤخرًا في نشر أرقام لمدة أسبوعين لكل مقاطعة من 81 محافظة، تظهر متوسط ​​عدد الحالات لكل 100000 نسمة.

وأولئك الذين سجلوا أدنى درجات سيكونون أول من يتخلص من حظر التجول ويبدأ العمل من جديد، على الرغم من أنه لن يكون إعادة فتح “مفاجئة”، كما تشير السلطات.

وستكون المحافظات قادرة على إعادة حظر التجول والتدابير الأخرى إذا ارتفع عدد الحالات مرة أخرى.

ومن المرجح أن تكون بعض المقاطعات في المناطق الجنوبية الشرقية والشرقية أول يشملها تخفيف قيود كورونا بسبب انخفاض عدد الحالات منذ أوائل فبراير.

وتعد العاصمة أنقرة من بين المدن الكبرى التي شهدت انخفاضًا كبيرًا في عدد الحالات، لكن تقارير إعلامية تقول إن إعادة فتح الشركات وإنهاء حظر التجول سيبدآن على الأرجح في النصف الثاني من شهر مارس بالنسبة للعاصمة، وكذلك إسطنبول، التي حققت أداءً جيدًا مقارنةً بـ تاريخها باعتبارها بؤرة كورونا.

وسيخضع رفع حظر التجول، على وجه الخصوص، للتقييم بناءً على عدد التطعيمات في كل مقاطعة.

كما سيكون الشغور في وحدات العناية المركزة عاملاً حاسماً في رفع حظر التجول.

وبالنسبة للمطاعم والمقاهي، التي عانت من خسائر مالية بسبب السماح لها فقط بتقديم الوجبات الجاهزة، تفكر السلطات في إعادة فتح تدريجي مع تدابير لحماية صحة الموظفين والعملاء.

وقد يُطلب من هذه الشركات الاحتفاظ بقائمة لكل عميل للسماح للعاملين في مجال الرعاية الصحية بتتبع مرضى كورونا المحتملين.

وذكرت صحف محلية أن الحانات والنوادي الليلية ستكون آخر الأماكن التي سيتم إعادة فتحها، وتخطط السلطات لإعادة فتح تلك الأماكن في يونيو، ومرة ​​أخرى، بناءً على اتجاهات تفشي المرض.

وعلى الرغم من أن التطبيع سيعزز الروح المعنوية العامة، فمن المتوقع أن يؤدي أيضًا إلى زيادة عدد الحالات اليومية، حتى 5000 حالة، في بعض الأماكن.

والعتبة الحرجة في تركيا هي وصول الإصابات إلى 20000، مما يشكل عبئًا خطيرًا على نظام الرعاية الصحية.

ومع ذلك، من خلال طرح العملية على أساس المقاطعات وبالتدريج، تتوقع السلطات عدم حدوث زيادة كبيرة في عدد الحالات.

وقال البروفيسور سيراب شيمشك يافوز، عضو المجلس الاستشاري العلمي لفيروس كورونا بوزارة الصحة، إنه ستكون هناك معايير صارمة لتخفيف قيود كورونا وإعادة الفتح في كل مقاطعة.

وأضاف “حاليًا، هناك ما يصل إلى 20 مقاطعة تفي بأحد هذه المعايير، أي معدل الإصابة لكل 100،000 شخص على أساس أسبوعي. هذه الأماكن أكثر أمانًا لإعادة فتحها”.

وذكر أن “المعيار الآخر سيكون معدل الاختبارات الإيجابية. لا يتم نقل كل من ثبتت إصابته إلى المستشفى أو يمر بمرحلة شفاء طويلة، لكنهم يمثلون خطر الإصابة بالعدوى بالنسبة للآخرين”.

وفي هكاري ، المقاطعة الجنوبية الشرقية التي يوجد بها أقل عدد من الحالات- حوالي ثلاث حالات لكل 100،000 ، وفقًا للأرقام بين 15 فبراير و 21 فبراير – تأمل المطاعم في إعادة فتح أبوابها للعملاء بعد شهور من العمل مع خدمات الوجبات السريعة فقط.

وقام الموظفون بتنظيف المطاعم ووضعوا الطاولات والكراسي في أماكنهم.

وقد تضطر إسطنبول ، المدينة الأكثر ازدحامًا في البلاد، إلى الانتظار لفترة أطول حيث يستمر عدد الحالات لكل 100 ألف شخص في التقلب، لكن أصحاب المطاعم يقولون إن بإمكانهم إعادة فتح أبوابهم مع قيود.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.