تركي الفيصل يعلق على تقرير الاستخبارات الأمريكية عن مقتل خاشقجي: هذا ما يفعله الأصدقاء! 

علق الأمير ‎تركي الفيصل، الرئيس السابق للاستخبارات العامة، على تقرير الاستخبارات الأمريكية عن مقتل جمال خاشقجي.

وقال “الفيصل”، في مقال لـ”عرب نيوز”:” أحسن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن ينشر التقرير الذي رفعت عنه السرية من قبل وكالة المخابرات المركزية حول مقتل الراحل جمال خاشقجي”.

وأضاف “الفيصل”:” يوجه التقييم اتهامات لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالقول إنه “من غير المرجح أن ينفذ المسؤولون السعوديون عملية من هذا النوع دون تفويض من ولي العهد”.

وأشار:”يمضي تقييم وكالة المخابرات المركزية ليقول إنه عندما قُتل خاشقجي، ربما كان ولي العهد قد عزز البيئة، كيف تؤكد هذه اللغة على ذنب ولي العهد هو لغز بالنسبة لي، كما أنه يستخدم كلمة “قاضي” بطريقة ذاتية للغاية”.

وأردف:” تتويجًا لكل هذا التخمين والافتراض والإشاعات والافتراض هو تأكيد التقييم أن ولي العهد اعتبر خاشقجي تهديدًا للمملكة ودعمه على نطاق واسع باستخدام تدابير عنيفة إذا لزم الأمر لإسكاته، على ماذا يقوم ذلك؟، هل قال ذلك لكتاب التقييم؟ هل سجلته وكالة المخابرات المركزية وهو يقول ذلك لشخص ما؟”.

واستطرد:” اعتقدت أنه بعد هذا العرض غير الكفء بشكل فريد للتحليل وجمع المعلومات الاستخباراتية، كان من الممكن أن تقوم وكالة المخابرات المركزية بمراجعة قدراتها التقييمية”، موضحا:” الطريقة الرديئة التي يستنتجون بها ذنب ولي العهد ستكون مسألة مضحكة إذا لم تلوث شخصيته وتسمح لأعدائنا المشتركين بترديدها بسعادة في دعايتهم ضدنا”.

وشدد:” الكيل بمكيالين الذي يمارسه أعضاء الكونجرس الأمريكي في استخدام هذا التقييم الخاطئ والمؤذ هو أمر صارخ للغاية ولا يمكن تفويته”، متابعا:” رحبت قيادتنا بصراحة بايدن وشفافيته، أنا متأكد من أنهم يعيدونهم بالمثل، بعد كل شيء، هذا ما يفعله الأصدقاء”.

المصدر: مشاهد

تعليق 1
  1. Karam يقول

    تركي الفيصل لو صمتت كان افضل لك وللدب الداشر القاتل . الاستخبارات الامريكية لم تكشف عن التسجيلات الخاصة بابن سلمان وانت كانك تقول لهم اخرجوها حتى نتأكد انه حرض على القتل . لن يخرجوها وسيجعلونها ورقة ضغط على الدب الداشر ابو متشار المجرم القاتل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.