“الناتو”: تركيا مهمة للغاية بالنسبة لنا.. وهذه ميزاتها

وصف الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ تركيا بأنها “مهمة للغاية”، قائلا إن التحالف هو منصة لمعالجة الخلافات.

وأضاف ستولتنبرغ، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، “أعتقد أننا بحاجة إلى فهم أن تركيا حليف مهم. لأنه يمكنك فقط إلقاء نظرة على الخريطة ثم ترى أن تركيا مهمة للغاية”.

جاءت تصريحاته ردا على سؤال حول ما إذا كان يجب طرد تركيا من الناتو بسبب العلاقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال ستولتنبرغ إن تركيا “تحظى بأهمية كبيرة” ، مشيرًا إلى قربها الجغرافي من العراق وسوريا، والتقدم المحرز في محاربة تنظيم داعش، بالإضافة إلى القواعد والمطارات هناك.

وذكر رئيس الناتو أنه ليس بالأمر الجديد أن الحلف قد شهد خلافات بين الحلفاء، مضيفًا: “لكن عندما تكون هناك خلافات، فإن الناتو على الأقل هو منصة للحلفاء لإثارة هذه الخلافات”.

ووفقًا لستولتنبرغ، فإن الوضع في شرق البحر المتوسط ​​والهجرة وقرار أنقرة بالحصول على نظام الدفاع الجوي الروسي S-400 من بين القضايا المقلقة بين تركيا وحلفائها في الناتو.

وأضاف “أدرك أن هناك تحديات، لكنني أعتقد أن أفضل شيء هو مواجهتها كحلفاء في الناتو داخل الناتو بطريقة مفتوحة، وجعل الناتو منصة لمحاولة إيجاد طرق لتقليل التوترات وإيجاد خطوات إيجابية في الاتجاه الصحيح”.

وفي أبريل 2017، وعندما فشلت جهود تركيا المطولة لشراء نظام دفاع جوي من الولايات المتحدة، وقعت تركيا عقدًا مع روسيا للحصول على نظام S-400.

وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن معارضتهم لنشرها، زاعمين أنها ستكون غير متوافقة مع أنظمة الناتو وستعرض طائرات F-35 إلى حيلة روسية محتملة.

ومع ذلك، شددت تركيا على أن S-400 لن يتم دمجها في أنظمة الناتو ولا تشكل أي تهديد للحلف أو أسلحته.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.