كم عدد الأطفال السوريين الذين قتلوا وأصيبوا في الحرب؟

0 281

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بأن الحرب الأهلية في سوريا، التي اندلعت قبل 10 سنوات، تسببت في مقتل أو إصابة نحو 12 ألفًا من الأطفال السوريين.

وحذرت المنظمة، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، من أن الحرب “تركت حياة ومستقبل جيل من الأطفال معلقًا بخيط رفيع”.

وأكد أن نحو 90٪ من الأطفال السوريين بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ويعيشون في وضع “محفوف بالمخاطر” هم وعائلاتهم على حد سواء.

ويحدد التقرير الأثر “المذهل” للحرب، إذ ارتفع متوسط ​​سعر السلة الغذائية بأكثر من 230٪.

ويعاني أكثر من نصف مليون طفل دون سن الخامسة من التقزم بسبب سوء التغذية المزمن.

كما خرج أكثر من 2 مليون طفل من المدرسة، 40٪ منهم من الفتيات.

وتم تجنيد أكثر من 5700 طفل، بعضهم لا تزيد أعمارهم عن 7 سنوات، في القتال.

وقالت اليونيسف أيضًا إن عدد الأطفال الذين ظهرت عليهم أعراض الضيق النفسي والاجتماعي قد تضاعف في عام 2020، من التعرض المستمر للعنف والصدمة والصدمات.

وقال التقرير إن الوضع مزرٍ بشكل خاص في شمال سوريا، حيث فر ملايين الأطفال وعائلاتهم من العنف عدة مرات، وغالباً ما يعيشون في خيام ويتحملون الأمطار والثلوج الغزيرة.

وفي شهر مارس من عام 2011 اعتقلت قوات النظام السوري 15 فتى وعذّبتهم بسبب كتابتهم شعارات على الجدران تدعم انتفاضة الربيع العربي في ذلك العام.

وعرّضت الحرب الأهلية التي اندلعت منذ ذلك الحين أطفال سوريا لصدمة سيكون لها عواقب طويلة الأمد، وفقًا للتقرير.

وأشارت اليونيسف إلى أنها وسعت عملياتها في سوريا لتلبية الاحتياجات الإنسانية، بما في ذلك تزويد قرابة 900 ألف طفل بالتطعيمات الروتينية أو التطعيمات ضد الحصبة.

ولفتت إلى أنها وفرت التعليم الرسمي وغير الرسمي لنحو 4 ملايين طفل؛ وعملت على تحسين إمدادات المياه لإيصال مياه الشرب الآمنة إلى أكثر من 5.4 مليون شخص.

وقال المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الوكالة إن الأطفال السوريين “يظهرون لنا تعريف المثابرة والعزم” على الرغم من التحديات “المذهلة” التي يواجهونها.

ومع ذلك ، يحث التقرير الأطراف المتحاربة على “ترك الأسلحة والجلوس إلى طاولة المفاوضات” وأن العالم يجب ألا ينظر ببساطة إلى الذكرى السنوية العاشرة للحرب على أنها “مجرد معلم قاتم آخر”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

كم ستنتج محطة الطاقة النووية من الكهرباء لتركيا.. ومتى ستبدأ العمل؟

من الزراعة إلى الحصاد.. تعرّف على مشروع “المزارعين الصغار” في تركيا

تحذير من هطول أمطار طينية في بعض مناطق تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.