العثور على شظايا حجرية عمرها 13000 عام في طرابزون

عُثر على شظايا حجرية يعتقد أنها استخدمت كسكاكين وكاشطات منذ 13000 عام، في كهف في هذه مقاطعة طرابزون الواقعة على البحر الأسود – واحدة من أقدم مدن الموانئ التجارية في منطقة الأناضول.

وبدأ أكاديميون من قسم الآثار في جامعة كارادينيز التقنية، والمتخصصين في التاريخ الأولي وآثار الشرق الأدنى، مشروع استكشاف السطح في العديد من مناطق طرابزون في عام 2018، ، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”.

وكجزء من المشروع، تم العثور على 103 قطعة من الأحجار الصغيرة في كهف في منطقة كوسكارلي في منطقة دوزكوي- غنية بالكهوف والصخور- بينما فحص علماء الآثار سبع شظايا.

وفي الفحص الأول ، تبيّن أن الشظايا الحجرية، التي يعتقد أنها تعود إلى 13000 عام، تم استخدامها كسكاكين وكاشطات من الناس الذين يعيشون في المنطقة.

وقالت الأكاديمية هيليا كاليكان أكغول إن التحليل الأولي يشير إلى أنها استخدمت في نهاية العصر الجليدي.

وأضافت “وجدنا أول اكتشافات حول الأدوات الحجرية التي صنعها الإنسان في هذا الكهف. وهكذا وثقنا أقدم سكان منطقة طرابزون في هذا الكهف”.

وأكدت أكجول أن المواد الخام لشظايا الحجر في الكهف تم تحديدها على أنها حجر سبج وصوان، تعود أصولها إلى مناطق كابادوكيا والقوقاز.

وتابعت “هذا الكهف أثار حماستنا كثيرًا. لأنه يحتوي على مجموعة من الاكتشافات التي ستقدم مساهمة كبيرة ليس فقط في طرابزون، ولكن أيضًا في علم آثار الأناضول، لأنه حتى الآن، لم يكن من الممكن التحدث عن بيانات [الاكتشاف] التي من شأنها إظهار التاريخ المبكر في هذه المناطق”.

وفي إشارة إلى أن مشروع التنقيب السطحي سيكتمل في عام 2023، قال أكغول إنه بحلول نهاية عام 2023، سيزور الفريق جميع مناطق طرابزون.

وقالت: “لذلك، بدأت الفكرة النمطية في التغير ببطء. فكرة عن ماضي طرابزون البعيد. نعتقد أن كهفنا الأول لن يكون الوحيد. نعتقد أن هناك إمكانية للعثور على أدوات حجرية مختلفة في الكهوف الأخرى أيضًا”.

وقال سركان ديميريل، أكاديمي آخر في المشروع، إن المجموعة تريد إجراء حفريات أثرية في الكهف.

وأضاف “لدينا مثل هذه النية. مع أعمال الحفر، ستزيد المواد الموجودة في متناول اليد وتتنوع”.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

رياح قوية في مرسين وأضنة تُحطم الأسقف والمركبات والأشجار

سلطات أضنة تصدر قرارًا بحظر تحليق الطائرات الورقية!

لم تُسجل أي إصابة بكورونا منذ 45 يومًا في هذه المنطقة بتركيا!

تعليق 1
  1. زيدان يقول

    أحب هذه الأخبار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.