9 جامعات تركية على قائمة “أفضل 500 في العالم”

صُنفت ثلاث جامعات تركية من بين أفضل الجامعات في العالم، وفقًا لمجموعة من 11 نظام تصنيف من جميع أنحاء العالم لتقييم التعليم العالي.

وأصبحت جامعات الشرق الأوسط التقنية وجامعة هاسيتيب وكوتش من أنجح الجامعات في البلاد.

وأُدرجت الجامعات في ثلاثة من تصنيفات “أفضل 500 جامعة في العالم” التي قدمتها 11 مؤسسة تصنيفية، وفقًا لتقرير صادر عن تصنيف الجامعات بواسطة مختبر أبحاث الأداء الأكاديمي التابع لجامعة الشرق الأوسط التقنية.

وتم تقييم التصنيف العالمي لـ 11 جامعة بحثية وخمسة مرشحين جامعيين بحثيين خلال الفترة من 2013 إلى 2020 لأول مرة.

وأظهر التقرير أن تسع جامعات تركية كانت من بين “أفضل 500 جامعة في العالم” في عام 2020.

وكانت جامعات الشرق الأوسط التقنية وهاسيتيب وكوتش هي أفضل ثلاث جامعات من تسع جامعات تركية.

وتم إدراج جامعة هاسيتيب في المرتبة 378 وفق “تصنيف الجامعات المستديرة”، و 455 وفق مركز دراسات العلوم والتكنولوجيا “ليدن”، والمركز 500 وفق تصنيف جامعة الشرق الأوسط التقنية.

واحتلت الشرق الأوسط التقنية المرتبة 416 وفق تصنيف مؤسسة ” ترتيب الجامعات العالمية”، و454 وفق “تصنيف الجامعات المستديرة”، و453 وفق تصنيف “أخبار الولايات المتحدة والعالم”.

كما احتلت جامعة كوتش المركز 450 وفق تقرير “تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية”، و448 وفق “تصنيف الجامعات المستديرة”، و465 وفق “تصنيفات جامعة سيموندز العالمية”.

وقال التقرير: “إنه نجاح كبير لبلدنا، حيث وصلت هذه الجامعات التركية التسع إلى أفضل 500 في قائمة تصنيف واحدة على الأقل في عام 2020”.

وكانت 10 جامعات تركية ضمن أفضل 500 جامعة في جميع أنحاء العالم في عام 2011، وانخفض العام الماضي إلى ثمانية، وارتفع هذا العام إلى تسعة.

وأكد منسق جامعة الشرق الأوسط التقنية أورال أكبولوت أن الجامعات التركية تبذل جهودًا كبيرة للوصول إلى ترتيب أعلى في التصنيف العالمي.

وقال “من الملاحظ أن عدد الأعمال المنشورة والاقتباسات من جامعاتنا يزيد بشكل عام كل عام، على الأقل قليلاً. لكن معدل الزيادة في هذه الأرقام لا يزال أقل من المتوسط ​​العالمي”.

وذكر أكبولوت أن الجامعات الصينية تمكنت من احتلال مكانتها بين أفضل الجامعات في العالم من خلال الصبر وسنوات من العمل المتسق.

وأضاف “يمكن لجامعاتنا البحثية أن تحقق النجاح من خلال زيادة أعداد أعمالها المنشورة بصبر، دون أن تفقد الحافز، من خلال تأسيس مختبرات جديدة وإضافة باحثين ماهرين من الخارج إلى أعضاء هيئة التدريس بها “.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

3 قتلى و9 بحالة حرجة جراء تصادم مُروّع في بورصة

حدث لن يتكرر حتى 2052.. كويكب كبير يمر قرب الأرض في 21 مارس

أول أمين عام لتنظيم حزب الله يشيد بدور تركيا في ليبيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.