أردوغان: السلام في سوريا يعتمد على الدعم الغربي لتركيا

0 272

أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن إعادة إحلال السلام والاستقرار في سوريا يعتمد على الدعم الغربي لأنقرة.

وكتب أردوغان مقالة بعنوان: “الغرب يجب أن يساعد تركيا على إنهاء الحرب الأهلية السورية”، في وكالة بلومبرج: أن “الحل السلمي والدائم لن يكون ممكنًا ما لم يتم احترام وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية”.

وأشار إلى أنه “في الذكرى العاشرة للانتفاضة السورية، يجب أن نتذكر مئات الآلاف من الأشخاص الذين قُتلوا وعذبوا، ونزح الملايين – كل ذلك لأنهم طالبوا بالديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان”.

وشدد أردوغان على أن تركيا ترفض “أي خطة لا تتضمن مطلب الشعب السوري في الكرامة الإنسانية”، لأن مثل هذه الخيارات لن تؤدي إلا إلى تعميق الأزمة.

وقال الرئيس التركي إن المناطق الآمنة في سوريا، التي أنشأتها تركيا بالتعاون مع شركائها المحليين، دليل على التزام أنقرة بمستقبل الدولة التي مزقتها الحرب.

وقال أردوغان “يجب على إدارة جو بايدن الالتزام بتعهداتها الانتخابية والعمل معنا لإنهاء المأساة في سوريا والدفاع عن الديمقراطية”، مضيفًا أن الشعب التركي مستعد لدعم أي مبادرة تخدم مصالح الجيران السوريين.

وفي آذار 2011، انتفض الشعب السوري، مستوحى من الأحداث في مصر وتونس، ضد نظام بشار الأسد وطالب بالإصلاحات السياسية والحريات.

وما بدأ كمظاهرات سلمية سرعان ما انحدر إلى حرب أهلية حيث اضطر الشعب السوري إلى حمل السلاح للدفاع عن نفسه ضد نظام عنيف.

الآن في عامه العاشر، يحتدم الصراع السوري دون أن تلوح في الأفق نهاية فورية.

ومنذ عام 2016 ، أطلقت تركيا ثلاث عمليات ناجحة لمكافحة الإرهاب عبر حدودها في شمال سوريا لتمكين التوطين السلمي للسكان: درع الفرات (2016)، وغصن الزيتون (2018)، ونبع السلام (2019).

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/

جلبته من سوريا.. المخابرات التركية تعتقل مطلوبًا بارزًا وتكشف عن خطط إرهابية

“محاربات كورونا” يوجّهن رسالة إلى المواطنين في تركيا

انضمت لعديد الدول.. لماذا علّقت إيرلندا استخدام لقاح أكسفورد؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.