الجنرال الانقلابي يتراجع: لا مشكلة في رسو السفن التركية في بنغازي

قال الجنرال الانقلابي الليبي خليفة حفتر إنّ السفن التجارية التي ترفع العلم التركي يمكنها أن ترسو في ميناء بنغازي.

ونقلت قناة ليبيا الحدث التلفزيونية الموالية لحفتر عن رسالة وجهها الأخير إلى إدارة الموانئ والنقل البحري: “ليس لدينا مانع من دخول السفن التجارية التي ترفع العلم التركي إلى موانئنا في حال كانت تستوفي الإجراءات القانونية والتشريعات المنصوص عليها”.

وتخضع مدينة بنغازي شرق ليبيا تخضع لسيطرة قوات حفتر منذ منتصف 2017، فيما تشهد البلاد حربا أهلية منذ الإطاحة بالرئيس الراحل معمر القذافي في 2011.

وتصاعدت الحرب عندما شن الجنرال الانقلابي خليفة حفتر بدعم من عدة دول، منها الإمارات العربية المتحدة ومصر وروسيا وفرنسا، هجومًا عسكريًا للإطاحة بالحكومة المعترف بها دوليًا ومقرها طرابلس للسيطرة على الأراضي الليبية بالكامل.

وأصدر حفتر في حزيران/ يونيو 2019، أمرًا باستهداف السفن التركية داخل المياه الإقليمية الليبية، واعتبر الشركات والمواقع التركية أهدافًا مشروعة.

وفي ديسمبر الماضي، احتجزت القوات الموالية لحفتر سفينة تركية تنقل الأدوية إلى ميناء مصراتة، وسمحت لها بالإبحار بعد أيام قليلة.

ووقعت أنقرة وطرابلس مذكرتي تفاهم، إحداهما بشأن التعاون العسكري والأخرى بشأن الحدود البحرية لدول شرق البحر المتوسط.

وفي 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2020، تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار برعاية الأمم المتحدة، وهو ما تنتهكه ميليشيات حفتر بين الحين والآخر.

وفي 5 فبراير، انتخب المندوبون الليبيون محمد المنفي لرئاسة المجلس الرئاسي المكون من ثلاثة أعضاء وعبد الحميد دبيبة لرئاسة الوزراء. وستحكم السلطة التنفيذية الجديدة ليبيا في الفترة التي تسبق الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر.

ومنح البرلمان الليبي الأسبوع الماضي حكومة دبيبة الثقة بأغلبية 132 صوتا من أصل 133 نائبا حضروا الجلسة.

ويأمل الليبيون أن تنهي سنوات من الحرب الأهلية التي اجتاحت البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي وقتله في عام 2011.

 

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

عائلة عامل تركي تناشد الرئيس أردوغان التدخل لإنقاذه من قبضة قوات حفتر

أكار يتوعد حفتر وداعميه

تحذير تركي شديد اللهجة لحفتر ومليشياته

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.