تركيا تحث المجتمع الدولي على عدم التدخل في الشؤون الداخلية التركية

حثت تركيا المجتمع الدولي على احترام حكم المحكمة الذي ألغى بعده البرلمان التركي مقعد أحد النواب المعارضين.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان صحفي اليوم الخميس، إنّ البرلمان التركي ألغى مقعد عمر فاروق جرجرلي أوغلو من حزب الشعوب الديمقراطي  تماشيًا مع الدستور والمرسوم البرلماني.

وكانت بعض الدول أدانت بعض هذه الخطوة واعتبرتها تقويضًا للديمقراطية.

ووافقت محكمة الاستئناف العليا في تركيا في 19 فبراير/ شباط، على الحكم الصادر على عمر  أوغلو ، القاضي بسجنه عامين ونصف بتهمة نشر دعاية لجماعة حزب العمال الكردستاني الإرهابية.

وأضاف بيان الوزارة أن المدعي العام في البلاد قدم يوم الأربعاء لائحة اتهام تطالب بحل حزب الشعوب الديمقراطي، واصفة إياه بأنه حزب غير ديمقراطي يتواطأ مع جماعة إرهابية ويسعى لتدمير وحدة الدولة.

وتتهم اللائحة قادة وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطي بالتصرف بطريقة تنتهك قواعد القانون والديمقراطية ، وتهدف إلى تدمير واستئصال وحدة الدولة التي لا تقبل التجزئة مع بلدها وأمتها.

وأكدت وزارة الخارجية في البيان أنّه “في هذه العملية يتعين على الجميع انتظار قرار المحكمة الدستورية، وإنّ التعليق على العملية القانونية الجارية هو تدخل في القانون”.

ودعا البيان المجتمع الدولي و”أولئك الذين يحاولون التدخل في الشؤون الداخلية” للبلاد إلى احترام الإجراءات القضائية التي تقوم بها المحاكم المستقلة.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

تركيا تدعو المجتمع الدولي لدعم توصيات “كالامارد”

تركيا تدعو المجتمع الدولي لدعم التنمية الاقتصادية في إفريقيا

اعترافات إرهابي تكشف تفضح حزب “الشعوب الديمقراطي”  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.