طرق تكشف تناولك سعرات حرارية أكثر مما تتخيلين

هناك بعض الطرق التي تتيح لكِ معرفة أنكِ تتناولين سعرات حرارية أكثر مما تتصورين، لأنه قد يصعب عليكِ معرفة ذلك في بعض الأحيان، خاصة إن لم يكن لديك الوقت الكافي للتخطيط للوجبات وطهيها.

وبالنظر لتشتتك على مدار اليوم بسبب كثرة انشغالاتكِ، سواء فيما يتعلق بالعمل، أو مدارس أبنائكِ، أو شؤون أسرتكِ، فالمؤكد أنه يصعب عليك الانتباه لما تتناوليه من سعرات حرارية، وأطعمة متفاوتة في القيم الغذائية.

ولهذا، قد يسهل عليكِ تناول مزيد من السعرات الحرارية، مهما كنتِ حريصة أو مهتمة بضبط هذه الجزئية، لأنكِ في النهاية لست خبيرة أو اختصاصية تغذية، فضلًا عن أن أجسامنا تختلف من شخص لآخر، وبالطبع تختلف -أيضًا- طريقة استجابة الأشخاص مع الطرق المختلفة لتناول الطعام.

وفيما يلي، قائمة بأبرز الطرق التي تتيح لكِ معرفة أنك تتناولين سعرات حرارية، أكثر مما تتصورين:

– في حالة تناولكِ الطعام وأنتِ مشتتة الذهن
ثبت أنه في حالة انشغال الدماغ بأمر ما بخلاف تجربة الأكل، فإنه يكون من الصعب على الدماغ والجهاز الهضمي أن يتواصلا كما ينبغي، وهو ما قد يجعلكِ غير منتبهة إلى كمية السعرات التي تتناوليها بالفعل.

– في حالة عدم اهتمامك بما هو مدون من معلومات على عبوات تغليف بعض الأطعمة، والأصح دومًا هو أن تقرأي تلك المعلومات لمعرفة المكونات، ومن ثم معرفة إجمالي ما تتناوليه من سعرات.

– في حالة افتراضك أن الأطعمة التي تتناوليها مفيدة لك ولصحتك، وهو ما قد يقودك في الأخير إلى تناول كميات كبيرة من السعرات، دون أن تكوني على دراية بذلك.

– في حالة عدم وضعك التتبيلة الخاصة بالسلطة كطبق جانبي
img

لأنكِ إذا لم تقومي بذلك، فإنك ستتناولين قدرًا أكبر من السعرات، حيث تستخدم المطاعم قدرًا أكبر من التتبيلة مقارنة بالكمية التي تحضريها أنتِ في المنزل.

– في حالة إكثارك من تناول الأكل في المطاعم، لأن كميات الطعام التي تُقَدَّم في المطاعم تكون أكبر من الكميات المعتادة.

– في حالة تحضيركِ الطعام باستخدام الزيوت والدهون
لك أن تعلمي هنا، أن ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون تحتوي على ما يقرب من 120 سعرًا حراريًا، وهو ما يعني، أنه حتى الزيوت “الصحية” ما يزال بمقدورها إضافة كثير من السعرات إلى الأطعمة.

– في حالة تناولكِ أطعمة معبأة
img

تبين أن إفراطك في تناول نوعية الأطعمة الصحية فائقة التصنيع، التي تباع بالمتاجر، يمنحكِ سعرات حرارية أكثر مما توقعيها، لكونها غنية بالكربوهيدرات المكررة، السكر أو بدائل السكر والدهون.

– في حالة تناولكِ عصائر فواكه جاهزة من مطاعم الوجبات السريعة أو محلات الزبادي المجمد
وذلك لأنها تحتوي على قدر كبير من السعرات، فتلك الأماكن التي تبيعها، لا تستعين بأي فواكه طازجة، وتستخدم عادة عصائر الفواكه الغنية بالسكريات المضافة.

– في حالة تناولكِ مشروب قهوة منكه كل صباح
img

قد يضيف لكِ هذا المشروب سعرات إضافية بسبب الشراب السكري، الحليب المبخر، الكريمة المخفوقة، أو الكريمات الخاصة.

– في حالة إضافتكِ الجبنة إلى الوجبات، وذلك لكونها مصدر غني جدًا بالسعرات الحرارية.

– في حالة عدم احتفاظكِ بسجل خاص بالأطعمة التي تتناوليها
لأنك تسمحي لنفسك في تلك الحالة، بتناول كل ما يحلو لك من دون حسابات، أو من دون التفكير في التبعات والعواقب.

– تناول كامل الطعام بالأطباق كبيرة الحجم
img

لأن ذلك يعني تناولك كميات تزيد بمقدار الضعف والثلاثة أضعاف عن الكميات المفترضة، ما يجعلكِ أكثر عرضة لتناول مزيد من السعرات.

– في حالة مداومتكِ على شرب عصائر أو مشروبات غازية كل يوم
ثبت أنكِ إذا لم تنتبهي لتلك المشروبات، فالأرجح أنك ستتناولين كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

– في حالة إكثاركِ من تناول البهارات والتوابل، التي من ضمنها صلصة الباربيكيو، المايونيز، الرانش، وصلصات التغميس الأخرى، ولهذا ينصح بوضع هذه التوابل كأطباق جانبية، لسهولة التحكم في مقاديرها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.