بيانات من قطر والإمارات والكويت والعراق ولبنان وفلسطين ومصر حول الأحداث في الأردن

أعربت دولة قطر عن تضامنها التام ووقوفها إلى جانب الأردن وقيادته وشعبه، بعد تقارير عن إحباط سلطات المملكة تحركا “لاستهدف أمن البلاد”.

وقالت قطر في بيان إنها تساند “القرارات والإجراءات التي تصدر من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز مسيرة التقدم والازدهار في البلاد”.

وأكدت أن “أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية جزء لا يتجزأ من أمنها واستقرارها، مشددة على أن. “العلاقات الاستراتيجية المتطورة بين البلدين الشقيقين ستظل حارسا أمينا وقويا أمام أية محاولات للنيل من الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة”.

كما أكدت دولة الإمارات “تضامنها الكامل” مع المملكة الأردنية والإجراءات التي يتخذها الملك عبد الله الثاني “لحفظ أمن و استقرار الأردن”.

وجاء في بيان لوكالة الأنباء الإماراتية أن “دولة الإمارات العربية المتحدة أكدت تضامنها الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة .ووقوفها وتأييدها ومساندتها التامة لكل القرارات والإجراءات التي يتخذها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية. الهاشمية الشقيقة وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لحفظ أمن واستقرار الأردن ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما”.

وقالت وزارة شؤون الرئاسة في بيان إنه “انطلاقا مما يربط البلدين الشقيقين وقيادتيهما من روابط وثيقة وعلاقات تاريخية. تؤكد دولة الإمارات أن أمن واستقرار الأردن هو جزء لا يتجزأ من أمنها”.

وأضاف البيان أن دولة الإمارات “تؤكد دعمها ومساندتها الكاملة والمطلقة للقرارات .والإجراءات كافة التي يتخذها جلالة ملك الأردن وصاحب السمو الملكي ولي عهد الأردن من أجل حماية أمن واستقرار الأردن وصون مكتسباته”.

كما أعربت الكويت عن وقوفها إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية، وتأييدها لكافة الإجراءات التي اتخذها الملك عبد الله الثاني “للحفاظ على أمن واستقرار المملكة”.

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية عن “وقوف دولة الكويت إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية .وتأييدها لكافة الإجراءات التي اتخذها الملك عبد الله بن الحسين وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني. للحفاظ على أمن واستقرار المملكة الشقيقة”.

وأكدت أن “أمن واستقرار المملكة من أمن واستقرار الكويت”.

وكانت السلطات الأردنية اعتقلت رئيس الديوان الملكي الأسبق ومبعوث الملك الخاص السابق إلى السعودية باسم عوض الله.

وأفادت وكالة  الأنباء الرسمية الأردنية “بترا” بأنه تم اعتقال عوض الله والشريف حسن بن زيد لأسباب أمنية.

كما وأصدرت الحكومة العراقية، اليوم السبت، موقفها من الأحداث التي يشهدها الأردن، فيما أكدت أن “أمن المملكة من أمن العراق”.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان صحفي: “تؤكد الحكومة العراقية وقوفها إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية. بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، في أي خطوات تتخذ للحفاظ على أمن واستقرار البلاد ورعاية مصالح الشعب الأردني الشقيق بما يعزز حضوره. عبر الإرتكان للإجراءات التي تنتهي لبسط هيبة الدولة”.

وأضافت: “نتطلع إلى المزيد من التقدم والازدهار ومواجهة التحديات ليحظى الشعب الأردني الشقيق بما يستحق في ظل قيادته الحكيمة”.

وأشارت الخارجية العراقية، إلى أن “أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية هو من أمن واستقرار العراق”.

كما أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن تضامنه مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني بن الحسين. بعد تقارير عن إحباط تحرك “لاستهداف أمن البلاد”.

وقال عباس في بيان: “إننا نقف إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة ملكا وحكومة وشعبا. وندعم القرارات التي اتخذها الملك عبد الله الثاني لحفظ أمن الأردن وضمان استقراره ووحدته”.

وأكد عباس دعمه “الخطوات التي اتخذها الملك عبد الله للحفاظ على الأمن القومي الأردني. مبينا أن “أمن الأردن واستقراره مصلحة فلسطينية عليا”.

وتابع: “إننا نقدر عاليا مواقف الأردن الشقيق بقيادة ملكها الداعمة للشعب الفلسطيني والمؤيدة لحقوقه الوطنية العادلة. نتمنى للأردن استمرار الأمن والأمان”.

كما أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، عن تضامنه مع العاهل الأردني. الملك عبد الله الثاني بن الحسين، بعد تقارير عن إحباط سلطات المملكة تحرك “لاستهداف أمن البلاد”.

وقال الحريري في تغريدة نشرها مساء السبت “تويتر”: “أمن الأردن وسلامته قاعدة أساس في أمن العالم العربي وسلامته”.

وأضاف: “كل التضامن مع القيادة الأردنية والملك عبدالله الثاني في الدفاع عن مكتسبات الشعب الأردني وحماية استقراره ورفض التدخل في شؤونه”.

وأعربت مصر عن تضامنها الكامل ودعمها للأردن وقيادته الممثلة في الملك عبد الله الثاني بن الحسين. وذلك في الحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد أي محاولات للنيل منها.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: “تؤكد مصر على أن أمن واستقرار الأردن الشقيق هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والعربي وحفظ الله المملكة من كل سوء”.

.

المصدر / وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.