محكمة العدل الأوروبية تؤيد قرار إدراج حزب العمال الكردستاني في القائمة السوداء

ألغت محكمة العدل الأوروبية حكما ابتدائيا صدر في 2018 لصالح منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية، وأعادت القضية للمحكمة الابتدائية.

وفق ترجمة “تركيا الآن”، أبرز الحكم الأخير أن أعمال مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلقة بإدراج حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية بين 2014-2017 لا ينبغي إلغاؤها لأن هيئة الاتحاد الأوروبي لم تفشل في ذكر أسباب قرارها.

وكان حزب العمال الكردستاني مدرجًا على قائمة الاتحاد الأوروبي للأشخاص والجماعات التي تمت معاقبتهم لتورطهم بأعمال إرهابية منذ عام 2002.

كما يجب مراجعة القائمة كل عام من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يتكون من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي. ويتطلب القرار تفسيرا مفصلا لشرح سبب اعتبار الاتحاد للكيانات أو الأشخاص المدرجين في القائمة السوداء إرهابيين.

وطعنت المنظمة الإرهابية بقرارات المجلس بين 2014-2017 لإزالتها من قائمة الإرهاب، بحجة أن المجلس فشل بذكر أسباب إبقائهم على القائمة.

وافق القرار الأول للمحكمة العامة الأوروبية على منطق حزب العمال الكردستاني في عام 2018، لكن المجلس رفع القضية إلى أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي لمراجعة ثانية.

وفي حكمها الأخير، ألغت محكمة العدل الأوروبية قرار المحكمة العامة، رافضة حجة المنظمة الإرهابية حول الفشل بذكر أسباب الإدراج بالقائمة.

ومع ذلك، أمرت المحكمة العامة بإعادة فتح الملف لتقييم الحجج الأخرى من الاقتراح الأصلي للمنظمة الإرهابية ضد قائمة المجلس لأنها لم يتم فحصها خلال المحاكمة السابقة.

وقال بالازس ليهوتشكي، المسؤول الصحفي في محكمة العدل الأوروبية: “قد يستغرق هذا الإجراء عامًا ونصف”.

وأوضح أيضًا أنه في حالة حكم المحكمة العامة ضد الإدراج بالقائمة السوداء، يمكن للمجلس الطعن بالقرار مرة أخرى بالمحكمة العليا.

وأضاف أنه إذا حدث ذلك، فستطلب محكمة العدل كل الأدلة للحكم بشكل نهائي على شرعية إدراج حزب العمال كمنظمة إرهابية.

وأبقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني على قائمة الإرهاب خلال مراجعة فبراير.

كما صنفت وكالة إنفاذ القانون التابعة للاتحاد الأوروبي، حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية “عرقية قومية” و “انفصالية”.

وقالت في تقريرها لعام 2020 إن الجماعة ما تزال تستخدم الدول الأوروبية في أنشطة الدعاية والتجنيد وجمع الأموال.

وفي حملته الإرهابية المستمرة منذ أكثر من 30 عامًا، تورط حزب العمال الكردستاني بجرائم كبيرة.

كما تورط حزب العمال الكردستاني الإرهابي في مقتل نحو 40 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال ورضع.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

تركيا تندد بقرار بلجيكي صادم بشأن “بي كاكا” الإرهابي

“العدالة والتنمية” التركي يفضح دعم الغرب لـ”ب ي د/بي كاكا” الإرهابي

وزير الداخلية التركي يكشف عن خطر كبير يقوده “بي كاكا” علي أوروبا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.