قائد القيادة المركزية الأمريكية: تركيا شريك طويل الأمد ونعترف بمخاوفها الأمنية المشروعة

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية إن الاجتماع المزمع عقده في يونيو بين الرئيسين الأمريكي والتركي هو “إشارة جيدة” لحل الخلافات.

ووفق ترجمة “تركيا الآن”، تحدث الجنرال كينيث ماكنزي في اجتماع افتراضي لمركز الأبحاث التابع لمعهد أمريكان إنتربرايز. ووصف تركيا بأنها “شريك طويل الأمد” و”شريك في الناتو”.

كما أكد ماكنزي أن العلاقة مع تركيا ضمن الناتو تتضمن المادة 5، والتي تنص على أن أي هجوم ضد أحد أعضاء حلف الناتو هو هجوم ضدهم جميعًا.

وجاءت تصريحاته ردًا على سؤال حول ما إذا كانت زيادة القدرة العسكرية التركية، خاصة بمجال الطائرات المسيرة، ستهز الديناميكيات الإقليمية.

وأوضح الجنرال ماكنزي أن لتركيا مخاوف أمنية وطنية مشروعة مرتبطة بحدودها مع سوريا والعراق والولايات المتحدة تعترف بذلك أيضًا.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية: “لذا، فأنت تعلم أن ما نحاول فعله مع تركيا هو تعظيم المناطق التي يمكن أن نتوصل فيها إلى اتفاق”

وشدد على أنه “لا يزال بإمكانك أن تكونا أصدقاء، حتى لو كنتم لا توافقون على ذلك”. هناك بعض المجالات التي نختلف عليها. لذلك أعتقد أن هناك إشارة جيدة وهي حقيقة أن الرئيسين سيتحدثان في قمة الناتو. وأعتقد أنه سيأتي في اليوم التالي، وأعتقد أن هذه خطوة إيجابية إلى الأمام”.

ومن المقرر عقد اجتماع بين جو بايدن ورجب طيب أردوغان على هامش قمة زعماء الناتو في 14 يونيو في بروكسل.

كما ستتطرق القمة “لمناقشة النطاق الكامل للقضايا الثنائية والإقليمية”، وفقًا للبيت الأبيض.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

ذا إنترسبت: كيف تحدت تركيا أمريكا وأصبحت قوة درون قاتلة؟

أمريكا تكشف حقيقة صلتها بمحاولة انقلاب تركيا 2016

هل تدفع أمريكا ثمن إقصاء تركيا من برنامج “إف-35” ؟

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.