هذا هو موعد عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية

توقع مركز الفلك الدولي أن يكون موعد عيد الفطر المبارك في معظم الدول الإسلامية يوم الخميس 13 مايو الجاري، فيما سيكون العيد في سلطنة عمان يوم الجمعة 14 مايو بحسب التوقعات الفلكية.

وفي هذا السياق أشار المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، في تصريحات صحفية إلى أن معظم الدول الإسلامية. تتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو الجاري. في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل.

وعليه ستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم الأربعاء 12 مايو، ومنها العديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية. ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة.

هذا وأشار (عودة) إلى أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة. من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران “تولد الهلال” بعد غروب الشمس. وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون موعد عيد الفطر  فيها الخميس 13 مايو.

كما لفت إلى أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى هلال عيد الفطر يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب. من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا.

في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية.

ورؤية الهلال يومها أيضا ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون موعد عيد الفطر المبارك في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو .أيضا في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها.

وكان تقرير فلكي، كشف عن موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في سلطنة عمان، في اختلاف عن باقي الدول العربية والإسلامية وفق حسابات فلكية لتحري هلال شهر شوال لهذا العام.

وأكد التقرير الفلكي، أن موعد عيد الفـطر 2021 في سلطنة عمان، سيكون يوم الجمعة 14 مايو الجاري، بخلاف كثير من الدول العربية والإسلامية.

المصدر/وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.